بيزوس يعرض على "ناسا" ملياري دولار مقابل عقد لبناء مركبة للهبوط على القمر

27 يوليو 2021
تسعى الولايات المتحدة للعودة إلى القمر بحلول عام 2024 (جو رايدل/Getty)
+ الخط -

كتب جيف بيزوس رسالة مفتوحة إلى "إدارة الطيران والفضاء الأميركية" (ناسا)، أمس الاثنين، يعرض عليها خصماً قيمته ملياري دولار أميركي مقابل السماح لشركته "بلو أوريجين" ببناء مركبة الهبوط على سطح القمر.

في إبريل/نيسان، حصلت شركة "سبيس إكس" على عقد قيمته 2.9 مليار دولار لبناء مركبة فضائية للهبوط على القمر، من المقرر أن تحمل رواد فضاء من "ناسا" إلى القمر لأول مرة منذ عام 1972. لكن هذا العقد عُلّق بعد أن احتجت شركتا فضاء منافستان، هما "بلو أوريجين" المملوكة لجيف بيزوس وشركة المقاولات الدفاعية "داينتكس"، على اختيار "سبيس إكس".

تسعى الولايات المتحدة للعودة إلى القمر بحلول عام 2024 عبر برنامجها "أرتيميس".

وقال بيزوس في رسالته التي وجهها إلى المسؤول في "ناسا" بيل نيلسون إن العرض "سيسد النقص في التمويل" الذي أدى إلى اختيار وكالة الفضاء لمقاول واحد فقط بدلاً من اثنين يتنافسان لاحقاً بعضهما ضد بعض.

وكتب أن ما يميز مسبار "بلو مون" هو استخدامه الهيدروجين السائل للوقود الذي يمكن استخراجه من الجليد القمري، ما يتماشى مع خطط "ناسا" لاستخدام القمر لإعادة تزويد الصواريخ بالوقود لعمليات أعمق في النظام الشمسي.

وأضاف أن الشركة ستختبر مركبة الهبوط الخاصة بها في مدار حول الأرض على نفقتها الخاصة.

واختتم بيزوس حديثه قائلاً: "نحن على استعداد لمساعدة وكالة (ناسا) في التخفيف من مخاطرها التقنية، وحل قيود ميزانيتها وإعادة برنامج (أرتيميس) إلى مسار أكثر تنافسية ومصداقية واستدامة".

يوم الثلاثاء الماضي، انطلق بيزوس يرافقه ثلاثة أفراد في رحلة إلى الفضاء من صحراء ولاية تكساس الأميركية، على متن مركبة الإطلاق "نيو شيبرد" التابعة لشركته "بلو أوريجين"، ثم عاد مجدداً إلى الأرض، في مهمة تؤذن ببدء حقبة جديدة من الرحلات الفضائية الخاصة.

 

المساهمون