بولندا تفكك شبكة قرصنة بيلاروسية-روسية تهدف لابتزاز الأفراد والمؤسسات

10 سبتمبر 2024
علم روسيا مع صورة أحد القراصنة في الخلفية (Getty)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- أعلنت بولندا تفكيك شبكة قرصنة روسية-بيلاروسية كانت تستهدف الأفراد والمؤسسات في البلاد، وفقاً لوزير الشؤون الرقمية كريستوف غاوكاوسكي.
- تضاعف عدد الهجمات السيبرانية في بولندا خلال العام الماضي، حيث أبلغ عن أكثر من 400 ألف هجوم في النصف الأول من العام.
- الشبكة كانت تسعى لابتزاز وكالة مكافحة المنشطات البولندية "بولادا" والوصول إلى مؤسسات حكومية وشركات عامة مرتبطة بقطاع الأمن.

أعلن وزير الشؤون الرقمية البولندي كريستوف غاوكاوسكي، الاثنين، أن وارسو تمكنت من تفكيك شبكة قرصنة روسية-بيلاروسية كانت تستهدف الأفراد والمؤسسات في أنحاء البلاد.

وأوضح غاوكاوسكي في مؤتمر صحافي أن عدد الهجمات السيبرانية تضاعف خلال العام الماضي في بولندا العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، والتي تعد داعماً قوياً لأوكرانيا المجاورة منذ بدأت روسيا في عام 2022 غزو أراضيها.

وقال "في الأيام الأخيرة، تم تفكيك مجموعة تخريبية محدّدة الأهداف في بولندا". وأشار إلى أن المجموعة بيلاروسية-روسية. ولفت إلى أنها سعت لابتزاز "أفراد ومؤسسات" وكانت تعتزم خصوصاً استهداف وكالة مكافحة المنشطات البولندية "بولادا".

وبحسب غاوكاوسكي، فإن أجهزة خاصة أجنبية كانت تعتزم الوصول عبر بولادا "إلى مؤسسات بولندية أخرى على مستوى الحكومة المحلية والشركات العامة المرتبطة بقطاع الأمن". وأوضح أنه "تم تعطيل الهدف التشغيلي الذي حدده أعداؤنا ألا وهو الاختراق والتصيّد الاحتيالي، ولاحقاً الابتزاز".

وفي النصف الأول من العام، أبلغ عن أكثر من 400 ألف هجوم سيبراني في بولندا، وفقاً لغاوكاوسكي الذي لفت إلى أن هذا الرقم يعكس "زيادة بنسبة مائة بالمائة" على أساس سنوي.

(فرانس برس)

المساهمون