"بنات عبد الرحمن" يفتتح عروض "أيام فلسطين السينمائية" في حيفا

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
04 نوفمبر 2022
فيلم بنات عبد الرحمن
+ الخط -

افتتح مهرجان أيام فلسطين السينمائية فعالياته، مساء أمس الخميس، بعرض الفيلم الأردني "بنات عبد الرحمن" في مقر جمعية الثقافة العربية في حيفا.

يستمرّ التعاون بين المهرجان والجمعية للسنة الرابعة على التوالي، وتستضيف الجمعية عرضَي فيلمين آخرين، هما "دفاتر مايا"، الذي يعرض اليوم الجمعة، وفيلم "تحت الشجرة"، الذي يعرض يوم الأحد المقبل.

وقال مدير جمعية الثقافة العربية مصطفى ريناوي: "الهدف من التعاون تقديم إنتاجات فلسطينية عربية للجمهور الفلسطيني في الداخل، حيث تغيب دور السينما التي تعرض أفلاماً فلسطينية وعربية، ممّا يجذب مزيداً من الجمهور إلى العروض كلّ عام".

وعرض "بنات عبد الرحمن"، بحضور كثيف للجمهور، وبمشاركة إحدى بطلاته، ابنة مدينة حيفا، الممثلة حنان حلو. وتدور أحداث الفيلم في أجواء الكوميديا السوداء، ويتتبع 4 شقيقات يقرّرن رغم اختلافاتهن، البحث عن والدهن الذي اختفى في ظروف غامضة.

وأنتج الفيلم في الأردن، وهو من كتابة وإخراج زيد أبو حمدان، وشارك في التمثيل، إلى جانب حلو، كلّ من صباح مبارك وفرح بسيسو ومريم الباشا.

ونجح الفيلم في تقديم معالجة ساخرة لما تواجهه المرأة العربية من ظروفٍ وتحدّيات. ولعبت الممثلة حنان حلو، دور الأخت المتمرّدة سماح، صاحبة اللسان السليط والتي لا تخاف من كسر القواعد الاجتماعية.

وقالت حلو في حديث مع "العربي الجديد": "صحيح أنّ الفيلم أردني، لكن هناك مشاركة فلسطينية كبيرة، إن كان في طاقم الممثلين أو في طاقم العمل".

وعبّرت حلو عن سعادتها بالمشاركة الفلسطينية، واصفةً الفيلم بأنّه من "القلب إلى القلب". وأضافت: "جمع أبو حمدان قصص الفيلم من الواقع، من والدته وخالاته. وآمل أن يترك الفيلم أثراً على مجتمعنا الذي تعاني فيه المرأة الكثير من المشاكل والصعاب".

وعُرض الفيلم الصادر عام 2021 في عددٍ من المهرجانات الدولية والعربية، وحصد عدداً من الجوائز أهمّها جائزة الجمهور في النسخة الأخيرة من مهرجان القاهرة السينمائي.

وانطلق مهرجان أيام فلسطين السينمائية في الأوّل من نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، ويستمر حتّى التاسع من الشهر نفسه.

ذات صلة

الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

أطلقت محكمة الصلح في مدينة حيفا، اليوم الثلاثاء، سراح تسعة معتقلين من مظاهرة حيفا مساء أمس، التي خرجت تنديداً بالمجزرة التي نفذها الاحتلال في رفح.
الصورة
الشرطة الإسرائيلية تقمع مظاهرة في حيفا (العربي الجديد)

سياسة

اعتدت الشرطة الإسرائيلية على المتظاهرين الذين شاركوا مساء اليوم الاثنين في وقفة احتجاجية في حيفا بالداخل الفلسطيني تنديداً بالمجزرة الجديدة في رفح
الصورة
تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بالإفراج عن جبارين وخليفة (العربي الجديد)

سياسة

شارك حشد من فلسطينيي الداخل في تظاهرة أمام محكمة حيفا للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين اثنين سجنتهما السلطات الإسرائيلية لمشاركتهما في وقفة منددة بحرب غزة.
الصورة
سفينة المساعدات المتجهة إلى غزة (أياكوفوس هاتزيستافرو/ فرانس برس)

اقتصاد

غادرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء إلى غزة من ميناء لارنكا في قبرص في وقت مبكر من الثلاثاء في مشروع تجريبي لفتح طريق بحري لإيصال المساعدات الإنسانية
المساهمون