تجاوز الـ70 ولا يزال ينتظر العرش... ماذا سيحدث عندما يصبح تشارلز ملكاً للمملكة المتحدة؟

31 ديسمبر 2020
الأمير تشارلز (كريس جاكسون/Getty)
+ الخط -

أصبحت إليزابيث الثانية ملكة في عمر 25 عاماً عندما توفي والدها، الملك جورج السادس فجأة، لكن الأمير تشارلز تجاوز السبعين ولا يزال ينتظر ارتداء التاج. وتخيلت مجلة "ريدرز دايجيست" أبرز التغيرات التي سوف تحدث في المملكة المتحدة ودول الكومنولث عندما يصبح تشارلز ملكاً. 

قد تكون الملكة لا تزال على قيد الحياة

انتشرت شائعات في الصحافة البريطانية مفادها بأنه مع تقدمها  في السن، سوف تتنازل الملكة  لابنها وهي لا تزال على قيد الحياة. 

لكن الترجيحات تستبعد تخلي إليزابيث الثانية عن العرش. تقول المؤرخة، كارولين هاريس، إنّ تنصيب الملكة حفل ديني يتضمن قسماً مقدساً. وعملياً تتمتع الملكة بالسيادة على 16 مملكة من دول الكومنولث، وليست كل قوانين هذه الدول جاهزة لهذا الشكل من التنازل عن العرش. 

قد يكون التتويج مختلفاً

تتويج ملك بريطانيا حفل ديني يرأسه تقليدياً رئيس أساقفة كانتربري في وستمنستر آبي، ويتضمن قسم التتويج وتعهداً بالحفاظ على كنيسة إنكلترا. لكن ماذا عن تتويج تشارلز؟

تقول وحدة الدستور في جامعة لندن إنّ التتويج سيستمر في كونه خدمة أنغليكانية، لكن مع إيجاد مكان للطوائف المسيحية والديانات الأخرى، فقد تتم دعوة ممثليها لإلقاء خطب، والقادة الدينيون غير الأنغليكانيين من المرجح أن يجلسوا في مكان بارز، كما حدث في حفل اليوبيل الماسي للملكة في سانت بول في عام 2012.

قد يتقلص النظام الملكي

قد يخفض الملك تشارلز  عدد أفراد العائلة المالكة الذين يقومون بنشاطات رسمية. تقول هاريس: "يفضل الأمير تشارلز أسرة ملكية أكثر انسيابية مع عدد أقل من الأشخاص الذين يقومون بواجبات عامة"، "في عهد تشارلز سيكون هناك تركيز قوي على الأسرة المباشرة للملك، أبنائه وزوجات أبنائه وأحفاده، وبدور أقل للعائلة المالكة الموسعة". 

قد لا يكون الأمير تشارلز هو الملك تشارلز

معظم الملوك البريطانيين يغيرون أسماءهم عند توليهم العرش. كان الاسم الأول للملكة فيكتوريا مثلاً هو ألكسندرينا. لكن الجمهور عرف أمير ويلز باسم الأمير تشارلز طوال حياته، لذلك من المحتمل جدا أن يحتفظ بـ"تشارلز" كاسم له عندما يصبح ملكاً، وهكذا سيكون "الملك تشارلز الثالث".

مع ذلك قد يختار أحد أسمائه الوسطى. إذا اختار جورج، فسيكون جورج السابع، ومن المحتمل أن يصبح حفيده الأمير جورج هو جورج الثامن.

ستكون الأصوات والمعالم في بريطانيا مختلفة

وفقاً للتغييرات العادية التي تحدث عندما يتولى ملك بريطاني جديد العرش، ستظهر بعض الاختلافات في صياغة النشيد الوطني. بدلاً من "حفظ الله الملكة"، ستكون صياغة النشيد الوطني هي "حفظ الله الملك". 

يقول الموقع الرسمي للعائلة المالكة إنه لا وجود لنسخة مصرح بها من النشيد الوطني، و"الكلمات هي مسألة تقاليد، ويمكن استبدال كلمة "الملكة" بكلمة "الملك" عند الاقتضاء".

بالإضافة إلى ذلك، سيتغير الرمز الملكي الذي يظهر على الصناديق البريدية الحمراء الشهيرة في إنكلترا، من ER، التي تختصر Elizabeth II Regina، إلى رمز الملك الجديد. 

ويقول متحف البريد إن هذا لن يحدث إلا عند إضافة صناديق بريدية جديدة، بينما لن تتغير القديمة. هذا بالإضافة إلى أن الطوابع والأوراق النقدية الجديدة ستكون مرتبطة بصورة ورمزية الملك الجديد.

المساهمون