بايدن يشيد بالصحافيين في أوكرانيا ويسخر من شعبيته المتدنية

01 مايو 2022
بايدن ملقياً كلمته خلال العشاء (نيكولاس كام/فرانس برس)
+ الخط -

أشاد الرئيس الأميركي جو بايدن بالصحافيين الذين يغطون الغزو الروسي لأوكرانيا مع استئناف تقليد واشنطن بالتحدث في عشاء جمعية مراسلي البيت الأبيض مساء السبت.

وبعد إلغاء هذا التقليد عامين بسبب جائحة كوفيد 19 ومقاطعة الرئيس السابق دونالد ترامب له خلال فترة رئاسته، عاد بقوة.

وبدأ بايدن كلمته بإلقاء دعابات حول معدلات شعبيته المنخفضة، وسنّه، وكره ترامب لوسائل الإعلام. وقال: "أنا سعيد فعلاً لوجودي هنا الليلة مع المجموعة الأميركية الوحيدة التي نسبة شعبيتها أقل من شعبيتي". 

ويعود تقليد إقامة هذا العشاء إلى العام 1924 وشارك فيه جميع رؤساء الولايات المتحدة منذ العام 1980، باستثناء دونالد ترامب. وأقيم العشاء في فندق هيلتون في واشنطن وحضره 2600 شخص.

وأقر بايدن بأن السنوات الماضية كانت صعبة. وقال ساخراً "كان لدينا آفة مروّعة أعقبها عامان من كوفيد".

واتخذت تصريحاته منحىً أكثر جدية عندما شكر الصحافيين على شجاعتهم في تغطية أخبار أوكرانيا وخارجها قبل أن يوجه نداءً من أجل الوحدة الوطنية. وقال بايدن: "سم يسري في ديمقراطيتنا... مع تزايد المعلومات المضللة بشكل كبير. أنتم الصحافة الحرة، ما تفعلونه أهمّ مما كنتم تفعلونه في القرن الماضي. أنا أعني ذلك حقاً".

وحضر حفل العشاء صحافيون ومسؤولون تنفيذيون في مجال الإعلام ومسؤولون إداريون ومشاهير، من بينهم كيم كارداشيان والممثل الكوميدي بيت ديفيدسون. وشمل الحفل تكريم أول صحافيتين من ذوي البشرة السوداء تنضمان إلى جمعية مراسلي البيت الأبيض والصحافيين الذين فقدوا حياتهم في الأشهر الأخيرة، وهم يغطون الأحداث في أوكرانيا.

وقد قدّم الحفل الكوميدي تريفور نوا، الذي ألقى نكات ساخرة بدوره من الأوضاع الاقتصادية والسياسية الحالية في عهد بايدن، بينما كان هذا الأخير يضحك منها.

(رويترز)

المساهمون