#باسم_عودة يذكّر بقضية المعتقلين في مصر

19 مارس 2021
اعتُقل في نوفمبر عام 2013 (فريد قطب/الأناضول)
+ الخط -

تصدر وسم #باسم_عودة قائمة الأكثر تداولاً على موقع "تويتر" في مصر الخميس، للتذكير بوزير التضامن في حكومة الرئيس الراحل محمد مرسي الذي يلقبه مغردون بـ"وزير الغلابة"، بعد يومين من ذكرى يوم ميلاده.

وطالب المشاركون عبر الوسم بالإفراج عن باسم عودة، ونددوا بسجانيه، وذكروا بباقي المعتقلين عبر "#الحرية_حقهم_يا_جبان".

وغردت سارة الوكيل: "‏تتفق أو تختلف معه... ولكن تظل الحقيقة ثابتة أنه أطهر يد تولت مسؤولية وزارة التموين... ربنا يربط على قلوب أهله ويخرج بالسلامة إن شاء الله #باسم_عودة".

وكتب محمد طارق: "كان يعمل من أجل بلده، ولم يعمل ضده، لذلك تمت مكافأته بالسجن #باسم_عودة". ووصفته منال محمد: "‏رجل صدق ما عاهد الله عليه.. أنظف وزير مسك مصر بعد ثورة يناير. #باسم_عودة".

يُذكر أن عودة من مواليد 16 مارس/ آذار عام 1970، وتولى وزارة التموين في 10 يناير/كانون الثاني عام 2013، ضمن تعديلات وزارية شملت 10 وزراء جدد. استقال من منصبه يوم 4 يوليو/تموز عام 2013، احتجاجاً على الانقلاب.

وقد قبض عليه في أحد المصانع في وادي النطرون يوم 13 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، على ضوء اتهامات بالتحريض على القتل. أودع عودة سجن ملحق المزرعة، في مجمع سجون طرة، ويعاني في معتقله من ظروف صعبة مثل الحبس الانفرادي ومنع الزيارة.

وكان رجل الأعمال المقرب من النظام، نجيب ساويرس، دافع عن عودة، وقال إنه كان يتمنى لو شارك في الحكومة بعد انقلاب 3 يوليو/تموز 2013، مغرداً: "أعرف أنه ليس إرهابياً، ولا أوافق على معاملته بهذه الطريقة". 

المساهمون