انقطاع عالمي للإنترنت يؤثر على مطارات ومصارف ومستشفيات ووسائل إعلام

19 يوليو 2024
أكدت "مايكروسوفت" أنها تتخذ إجراءات لحل المشكلة (Getty)
+ الخط -

أدى انقطاع عالمي للإنترنت إلى تعطيل عمل شركات طيران ومصارف ووسائل إعلام ومكاتب من الولايات المتحدة إلى أستراليا، بينما أكدت شركة مايكروسوفت أنها تتخذ "إجراءات" لحل المشكلة.

إذ أعلنت الإدارة الفيدرالية للطيران أن شركات طيران أميركية كبرى أوقفت جميع رحلاتها بسبب "مشكلة اتصالات".

في أستراليا، قال منسق الأمن السيبراني الوطني إن "الانقطاع واسع النطاق" سببه مشكلة في "منصة برمجيات تابعة لجهة خارجية"، مما هدأ المخاوف الأولية من احتمال تورط قراصنة.

وأظهرت الصور المنشورة على شبكة الإنترنت طوابير كبيرة تتشكل في مطار سيدني، ما أكد لوكالة فرانس برس أن بعض عمليات شركات الطيران وخدمات المحطات قد تأثرت بالانقطاع العالمي للإنترنت. وقال متحدث باسم مطار سيدني: "الرحلات الجوية ذهاباً وإياباً متواصلة حالياً، لكنها قد تشهد بعض التأخير طوال فترة المساء". وأضاف: "فعّلنا خطط الطوارئ الخاصة بنا مع شركائنا من شركات الطيران، ونشرنا موظفين إضافيين في محطاتنا لمساعدة الركاب".

وأعلنت هيئة الإذاعة الوطنية الأسترالية (ABC) أن أنظمتها تعطلت بسبب خلل "كبير"، مما أدى توقف بعض عمليات البث الإذاعي والتلفزيوني. 

وأفادت "فرانس برس" بأن بعض محطات الدفع الذاتي في إحدى أكبر سلاسل المتاجر في أستراليا قد خرجت عن الخدمة.

وكشفت شركة الاتصالات الأسترالية تيلسترا أن بعض أنظمتها تعطلت، مما قد يؤثر على خدمات الطوارئ التي تستخدم شبكتها. وعزت ذلك إلى "مشكلات عالمية" تؤثر على البرامج التي تقدمها شركة مايكروسوفت وشركة الأمن السيبراني الأميركية كراودسترايك.

ورجحت باحثة الأمن السيبراني في جامعة جنوب أستراليا، جيل سلاي، أن يكون تأثير انقطاع الخدمة عالمياً "هائلاً".

وفي نيوزيلندا، أعلن مطار كرايستشيرش الدولي أنه "يواجه مشكلات في تكنولوجيا المعلومات... مما قد يؤثر على الرحلات الجوية القادمة والمغادرة". وأكدت نيوزيلندا أن المصارف وشبكة الكمبيوتر داخل برلمان البلاد تأثرت أيضاً بالعطل.

وفي السياق نفسه، قال شاهد من وكالة رويترز إن المسافرين في مطار إدنبره لم يتمكنوا من استخدام الماسحات الضوئية الآلية لبطاقات صعود الطائرة اليوم الجمعة.

 كما توقفت قناة سكاي نيوز البريطانية عن البث المباشر اليوم. وقال الرئيس التنفيذي للشبكة، ديفيد رودس، عبر منصة إكس: "لم تتمكن سكاي نيوز من البث التلفزيوني المباشر هذا الصباح، ونبلغ المشاهدين حالياً أننا نعتذر عن الانقطاع".

وقال مسؤولون في مجال الرعاية الصحية إن نظام الحجز الصحي الذي يستخدمه الأطباء في إنكلترا غير متصل بالإنترنت. 

كما تواجه أكبر شركة مشغلة للسكك الحديد في بريطانيا مشاكل فنية "واسعة"، وحذرت من إلغاء رحلات.

وأكدت خطوط راين إير الأيرلندية أن رحلاتها تواجه "اضرابات بسبب عطل فني على مستوى العالم".

وعلقت الرحلات الجوية في مطار برلين بسبب "مشكلة تقنية". وقال متحدث باسم مطار برلين، لـ"رويترز"، إن جميع الرحلات الجوية علقت حتى الساعة العاشرة صباحاً (08:00 بتوقيت غرينتش) بسبب خلل فني.

دلالات
المساهمون