انقطاع خدمات المحمول عن ملايين المصريين بسبب عطل فني في "فودافون"

05 مارس 2024
حقّقت الشركة إيرادات بلغت 13.8 مليار جنيه في الربع الأخير من 2023 (Getty)
+ الخط -

انقطعت خدمات الاتصال والإنترنت عن ملايين المصريين من عملاء "فودافون"، أحد أكبر مشغلي الاتصالات في البلاد، الثلاثاء، بسبب عطل فني أصاب شبكة الشركة، التي قالت إنها "تواجه صعوبات في تشغيل خدمات الجيل الرابع ببعض المناطق المصرية، نتيجة تحديثات جرت صباحاً لأحد مكونات الشبكة".

وأوضحت شركة فودافون مصر، في بيان رسمي، أنها "تعمل على استعادة الخدمة في أسرع وقت ممكن". واعتذرت الشركة عن أي صعوبات قد تواجه العملاء، مدعية أن "جميع الخدمات الأخرى تعمل بشكل طبيعي، ومن المتوقع استعادة الخدمة بالكامل خلال ساعات".

وأضافت الشركة أنّها "ستقدم مقترحاً للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، التابع لوزارة الاتصالات، من أجل تعويض العملاء المتضررين من انقطاع خدمات المحمول، فور استعادة خدمات الجيل الرابع بشكل كامل".

واشتكى عملاء "فودافون" من توقف الخدمة فجأةً، وعدم ظهور أيّ شبكة على الهاتف المحمول في كثير من المناطق الحيوية، ولا سيما في محافظات القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية).

وعانى ملايين من عملاء الشركة بسبب عدم قدرتهم على إجراء المكالمات منذ الصباح الباكر، فيما نصح بعض المستخدمين عبر مواقع التواصل الاجتماعي بتغيير شبكة "فودافون" من الجيل الرابع إلى الجيل الثالث، حتى تعمل الخدمات الصوتية بشكل طبيعي.

وحقّقت "فودافون مصر" إيرادات بلغت 13.8 مليار جنيه، في الربع الأخير من العام الماضي، مقارنة بنحو 10.5 مليارات جنيه، خلال الفترة نفسها من العام السابق عليه، بزيادة نسبتها 31.5%.

وبلغ إجمالي عدد عملاء الشركة نحو 47.7 مليون مستخدم في مصر، بنهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مقارنة بنحو 45 مليون مشترك، بنهاية ديسمبر عام 2022، بزيادة نسبتها 5.9%.

وكانت ثلاثة كابلات تحت الماء في البحر الأحمر، توفر الإنترنت والاتصالات حول العالم، قد قطعت أمس الاثنين، من دون توافر معلومات حتى الآن عن الجهة المسؤولة عن ذلك.

ونفت جماعة الحوثيين اليمنية استهداف الكابلات، وألقت باللوم في هذه الاضطرابات على العمليات العسكرية البريطانية والأميركية.

واستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيَّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، وأعلنوا أنّهم سيواصلون عملياتهم حتى إنهاء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 5 أشهر على قطاع غزة، بدعم أميركي.

المساهمون