انطلاق مهرجان البستان الدولي للموسيقى في لبنان

17 فبراير 2022
افتتحت مغنية السوبرانو جويس الخوري المهرجان (مهرجان البستان الدولي/فيسبوك)
+ الخط -

انطلق "مهرجان البستان الدولي للموسيقى" بنسخته الثامنة والعشرين في لبنان مساء الأربعاء، تحت عنوان Reconnect (إعادة التواصل)، بعد غيابه العام الماضي بسبب الظروف التي فرضتها جائحة "كوفيد-19".

وافتتح المهرجان الذي يتضمن 13 حفلاً كلاسيكياً لموسيقيين وفنانين عالميين ولبنانيين بحفلة أوبرالية أحيتها مغنية السوبرانو اللبنانية-الكندية جويس الخوري، رافقها مدير المهرجان الفني جيانلوكا مارتشيانو عزفاً على البيانو، وفقاً لـ "الوكالة الوطنية للإعلام". 

واختارت السوبرانو التي وصلت إلى لبنان قبل خمسة أيام من الحفلة الإيطاليين جاكومو بوتشيني (1858-1924) وجوزيبي فيردي (1813-1901) لتغوص معهما في عالم الحب والانتقام والانفعالات المجنونة التي يعيشها العاشق.

يستمر المهرجان لغاية 13 مارس/آذار المقبل.

ونظراً للظروف الاقتصادية التي يعيشها لبنان، قررت لجنة المهرجان أن يكون سعر البطاقة واحداً لكل الحفلات، أي 350 ألف ليرة (نحو 235 دولاراً أميركياً وفقاً لسعر الصرف الرسمي، ونحو 17 دولاراً أميركياً وفقاً لسعر الصرف في السوق السوداء)، على أن تكون حفلة 29 فبراير/شباط الحالي مجانية، وتحمل عنوان "يوم لم ينته".

وفي هذه الحفلة المجانية، يجسد علاء ميناوي وفلاديمير كوروميليان وأحمد عامر رسماً وعزفاً مشاعر لبنانيين عاشوا تجربة انفجار مرفأ بيروت، كما تحيي أميمة خليل حفلة عنوانها "رسايل"، يرافقها على البيانو هاني سبليني و"الأوركسترا الوطنية الشرقية".

يختتم المهرجان بحفلة "أوبرا من أجل السلام"، مع السوبرانو كاتلين نورتشي والتينور مليندي أوبراي باتو والباريتون نيكولاي زميليا سكيخ.

المساهمون