انتقادات لصندوق دعم نجوم "تيك توك"

27 يناير 2022
الكثير من النجوم اشتكوا من أنهم لا يكسبون الكثير من الصندوق (بافلو غونشار/Getty)
+ الخط -

انتقد نجوم بارزون في تطبيق المقاطع القصيرة "تيك توك" صندوقاً أنشأته إدارة التطبيق لدعمهم، معتبرين إياه أقل ربحاً مما يستحقون.

وبدأ تطبيق "تيك توك" متأخراً بالدفع لصُنّاع المحتوى مقابل إنتاجاتهم. وبدلاً من اعتماد طريقة مشابهة لـ"يوتيوب"، مثل الربح مقابل ظهور الإعلانات، فضّل "تيك توك" الدفع للنجوم البارزين من صندوق خاص أنشأه لهذا الغرض. 

وأُطلق الصندوق في عام 2020 بقيمة 200 مليون دولار. وقالت "تيك توك" العام الماضي إنها رفعت قيمة الصندوق إلى مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة في الولايات المتحدة.

ولم تقدم الشركة تفاصيل عن توزيع هذا المبلغ والمقدار المتاح لكل نجم. والكثير من النجوم اشتكوا من أنهم لا يكسبون الكثير من هذا الصندوق. 

شكاوى نجوم "تيك توك"

هانك غرين، الأميركي الذي لديه أكثر من 6 ملايين متابع على "تيك توك"، نشر، الأسبوع الماضي، مقطع فيديو تبلغ مدته 24 دقيقة يعرض فيه تفاصيل تجربته في صندوق "تيك توك". 

وقال إنه جنى من الصندوق نحو 2.5 سنت لكل ألف مشاهدة على المنصة، وهو رقم ضئيل مقارنة بما يكسب من "يوتيوب"، ونصف ما كان يحصل عليه من "تيك توك" سابقاً. 

وأشار إلى مشكلة أخرى تتمثل بأن الشركة تدعم المزيد من صناع المحتوى من هذا الصندوق، لكن الصندوق ذو أموال ثابتة، بينما عدد المبدعين المدعومين يزداد. هذا يعني أن كل مبدع سيحصل على أموال أقل مع الوقت بسبب تقسيم المبلغ مع عدد أكبر. 

تكنولوجيا
التحديثات الحية

ودفع فيديو غرين مبدعين آخرين إلى مشاركة تجربتهم. شارك البريطاني صفوان أحمد ميا، صاحب حساب SuperSaf لقطة شاشة لأرباح لا تتجاوز 151 دولاراً فقط، مقابل أكثر من 25 مليون مشاهدة.

بعد ذلك، قال الأميركي جيمي دونالدسون، صاحب حساب Mr.Beast، إنه جنى فقط 15 ألف دولار من "تيك توك"، بينما حقق 54 مليون دولار على "يوتيوب" في عام 2021.

رد شركة "تيك توك" 

من جانبها، لم تقدم إدارة "تيك توك" تفسيراً لانخفاض الأرباح. ونقل موقع "إنغادجيت" المتخصص بالأخبار التقنية، عن متحدث باسمها أنّ "صندوق المبدعين طريقة من طرق عديدة يمكن من خلالها المبدعين جني الأموال على تيك توك".

وأشار المتحدث إلى "سوق صانعي المحتوى" التابع للشركة، الذي يساعد في التوفيق بين المبدعين والرعاة المحتملين. 

وأضاف: "نستمر في الاستماع إلى مجتمع المبدعين وطلب التعليقات منه وتطوير ميزاتنا لتحسين تجربة المشاركين في البرنامج".

المساهمون