المهرجان الدولي لفيلم المرأة في تونس يحتفي بالسينما الفلسطينية

08 أكتوبر 2024
خلال ندوة ضمن فعاليات الدورة الرابعة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة (فيسبوك)
+ الخط -

تحتضن مدينة نابل التونسية فعاليات الدورة الخامسة من المهرجان الدولي لفيلم المرأة "بعيونهن" بين 12 و16 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، والتي ستكرم السينما الفلسطينية وعدداً من المخرجات الفلسطينيات. وقالت مؤسسة المهرجان ومديرته، منال السويسي، في حديث مع "العربي الجديد" إن "بعيونهن سيحتفي بالسينما الفلسطينية من خلال تكريم سينمائيات فلسطينيات، منهن المخرجة خديجة حباشنة أبو علي، ومن خلال عرض أربعة أفلام لمخرجات فلسطينيات".

وأضافت: "الدورة الخامسة ستقدم سهرة موسيقية مهداة إلى روح الممثلة التونسية الراحلة ريم الحمروني التي غادرتنا في فبراير/شباط 2023، وهي سهرة أعد موسيقاها الملحن ربيع الزموري ترافقه في الغناء الفنانة لبنى نعمان. كما ستكرم ريم الحمروني من خلال عرض آخر أعمالها السينمائية في سهرة الافتتاح، وهو فيلم ثنية عيشة للمخرجة سلمة الهيبي".

وينافس في المسابقة الرسمية من المهرجان الدولي لفيلم المرأة 16 فيلماً قصيراً روائياً وتوثيقياً من تونس وعدد من الدول العربية. فيما تتألف لجنة التحكيم من الممثلتين التونسيتين وجيهة الجندوبي وإشراق مطر، والمخرجة ندى المازني حفيظ، والمنتج مصلح كريم، وكاتب السيناريو المصري محمد عبد الخالق.

وتشارك أربعة أفلام من تونس هي: "Brin De Folia" لهزار العباسي، و"Sejoumi En Peril" لتيسير نصراوي، و"فيرجينيا" لهويدة بلعزي، و"جوع" لآمنة النجار. كما تحضر مصر من خلال ستة أفلام هي: "أحمر" لجميلة وافي، و"نب تاوي" لمي وائل، و"القط" لمارينا حنا، و"أخاف ألا أحبك" لسلمى سعد، و"أسبوعين" لآية الحسيني، و"راعي البقر" لبسمة شيرين.

ويشارك فيلمان من المغرب، هما: "الأيام الرمادية" لعبير فتحوني، و"أنين الصمت" لمريم جعبور، ومن فلسطين فيلم "ذاكرة مهمشة" لحياة لبن، ومن سلطنة عمان فيلم "أوراق جافة" لدليلة علي ناصر الدرعية، ومن الجزائر "نية" لإيمان عيادي، ومن لبنان "ملح البحر" لليلى بسمة.

وبجانب عروض الأفلام، يشهد المهرجان ورش عمل وإقامات فنية لمخرجات شابات لتطوير أعمالهن السينمائية، كما ستنتظم تظاهرة "حوارات إبداعية" محورها سينما المرأة ودورها في خلق بيئة آمنة، إضافة إلى مجموعة من الفعاليات الأخرى.

المساهمون