المنشد الديني منير عقلة يشرح أنواع الإنشاد وأصوله

جاد شحرور

avata
جاد شحرور
24 يوليو 2014
26515D97-5240-4DFB-A15D-6D01B3A83A00
+ الخط -
"الإنشاد مباح في كلّ الأحوال"، يقول شيخ المنشدين منير عقلة في الجزء الثاني من مقابلته مع "العربي الجديد". ويذكر أن "ليس هناك فرح أعظم من مدح الرسول"، مؤكّدا ذلك عبر سرده لنا قصّة عمّ الرسول، العبّاس.
كما يشرح الشيخ منير أنواع الإنشاد الإسلامي، التي تنقسم بين المديح الديني والابتهال والإنشاد الصوفي. ويوضح أنّ الابتهال يتوجّه إلى الله عزّ وجلّ، بينما المديح الديني غالبا ما يكون موجّها إلى رسول الله.
أما بالنسبة إلى الإنشاد الصوفي، فيوضح معنى كلمة "الصوفي"، شارحا إيّاها بأنّها "خلاصة كلام الأولياء والعارفين الذين ذاقوا محبّة الله عزّ وجلّ". كما يقدّم أمثلة عن هذا النوع من الإنشاد بكلام من أحد كبار الصوفيين، الشيخ عبد الرحمن الشاغوري.
هنا الجزء الثاني من المقابلة المصوّرة مع شيخ المنشدين منير عقلة (تصوير ومونتاج زكريا جابر).
دلالات

ذات صلة

الصورة
توزيع أضاحي الهلال الأحمر القطري (العربي الجديد)

مجتمع

نفذ الهلال الأحمر القطري مشروع الأضاحي لمساعدة النازحين في شمال سورية وتخفيف الأعباء الكبيرة التي يواجهونها بعد سنوات من تركهم ديارهم.
الصورة
بدأت الحراك في السويداء في آب الماضي، السويداء 1 سبتمبر 2023 (ليث الجبل/الأناضول)

سياسة

نظم ناشطو وناشطات مدينة شهبا في محافظة السويداء اليوم الثلاثاء مسائية احتجاجية بمناسبة مرور 300 يوم على انطلاقة الاحتجاجات الشعبية في المحافظة
الصورة
لبنان (أنور عمرو/ فرانس برس)

مجتمع

تتكرّر حوادث التحرش والاغتصاب في لبنان، وبرزت معلومات حول توقيف مدير مدرسة وأستاذ رياضة وموظف أمن، بتهمة تحرش بقاصرات في إحدى المدارس في بلدة كفرشيما
الصورة

سياسة

أعلن وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بـ"عملية هجومية" في جنوبيّ لبنان بأكمله.
المساهمون