الممثل الأميركي آشتون كوتشر يكشف عن إصابته بمرض نادر

10 اغسطس 2022
قال كوتشر إنه محظوظ لأنّه "على قيد الحياة" (روبن مارشال/Getty)
+ الخط -

كشف الممثل والمنتج الأميركي آشتون كوتشر، الإثنين الماضي، أنّه واجه صعوبة في المشي والرؤية والسمع، لمدّة أكثر من عامر، بسبب مرض مناعي ذاتي أصيب به.

وتحدّث كوتشر عن مرضه في مقطع فيديو قبل عرض الحلقة الجديدة من برنامج Running Wild With Bear Grylls: The Challenge الذي يُعرَض على قناة ناشيونال جيوغرافيك. وأضاف: "منذ عامين، عانيت من نوعٍ غريب ونادرٍ للغاية من التهاب الأوعية الدموية".

وشرح كوتشر طبيعة مرضه مع مقدم البرنامج المغامر، بير غريلز، وهما يمشيان بين الأشجار. وقال: "الالتهاب أفقدني سمعي ونظري، وأخلّ باتزاني. استغرق مني الأمر نحو سنة لاستعادة كامل حواسي".

وأضاف: "أنا محظوظ للغاية لأني على قيد الحياة. أنت لا تقدّر حواسك حقا حتى تفقدها، حتى تقول لا أعرف إذا كنت سأتمكن من الرؤية مرة أخرى، لا أعرف إذا كنت سأتمكن من السمع مرة أخرى، لا أعرف إذا كنت سأتمكن من المشي مرة أخرى".

ينتج التهاب الأوعية الدموية عن مهاجمة جهاز المناعة في الجسم الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية الصغيرة. يؤدي الالتهاب الناجم عن ذلك إلى تضييق تلك الأوعية الدموية، وتقييد تدفق الدم، أو حتى الحد من تدفق الدم، ما قد يتسبّب بتلف أحد أعضاء الجسم، أو تمدّد الأوعية الدموية، وفقاً لمعاهد الصحة الوطنية.

وكانت المضاعفات الناجمة عن الالتهاب الوعائي قد أودت بحياة الممثل والمخرج الأميركي هارولد راميس عام 2014، وفق وكلائه. وتوفي راميس عن عمر يناهز 69 عاماً، بعد مرور أربعة أعوام على إصابته بهذا المرض.

المساهمون