المغنية التركية غولشن تواجه المحاكمة بسبب تعرضها لطلبة الشريعة

25 اغسطس 2022
نشرت الصحف فيديو يوثّق كلام المغنية في حفلة أقامتها قبل 4 أشهر (فيسبوك)
+ الخط -

تواجه المطربة التركية الشهيرة غولشن تهمة تحريض الشعب وبثّ الحقد والكراهية، عقب هجومها الكلامي على طلبة الشريعة، ما دفع النيابة العامة في إسطنبول للتحقيق بالأمر، اليوم الخميس، وإصدار قرار بتوقيفها للتحقيق معها.

ونشرت وسائل إعلام تركية، أمس الأربعاء، مقطع فيديو للمغنية قبل 4 أشهر خلال إحدى حفلاتها، تقول فيه عن شخصٍ لم تعرف هويته: "درس في مدارس الأئمة والخطباء (الشريعة) من قبل، ومن هنا يأتي انحرافه".

وأدّى انتشار المقطع إلى تفاعل كبير من قبل رواد وسائل التواصل الاجتماعي، وتصدّر وسم مطالبة محاسبة المطربة قضائياً قائمة الوسوم الأكثر انتشاراً في تركيا، وخاصة من قبل طلبة المدارس والأئمة والخطباء والمحافظين من شرائح الشعب.

وأعلنت النيابة العامة في إسطنبول، اليوم، بدء تحقيقات بحق غولشن، وطلبت استدعاءها من قبل عناصر الأمن لتوقيفها والتحقيق معها بتهمة "تحريض الشعب وبث الحقد والكراهية"، وفق المادة 216 من القانون الجزائي التركي، فيما صدرت ردود أفعال رسمية عديدة.

ومن المنتظر أن تُحضر المطربة إلى النيابة العامة من قبل قوى الأمن والاستماع إلى أقوالها وعرضها على المحكمة في وقتٍ لاحق، ومن المتوقع أن يُفرج عنها، لتُحاكم لاحقاً في حال قررت المحكمة المضي قدماً بالقضية.

وأدانت وزارة التعليم التركية كلام المطربة وأعلنت في بيان أنّها "ستلجأ إلى القضاء"، ورأت أنّها قامت "بتوجيه الاتهامات والإساءات لطلبة هذه المدارس، وتستهدف الاستخفاف بطلاب ومدرّسي وإداريّ هذه المدارس التي تحافظ على قيم البلاد المعنوية، ولا يمكن قبول تصريحاتها".

من جهته، أدان وزير العدل بكير بوزداغ كلام المطربة غولشن مبيّناً أنّ "كلامها هذا الذي تعتقد أنه تحضر هو قمة في التخلف، وهي باستعمال الغناء غطاءً، تحاول بث الفتنة والحقد والكراهية لدى الشعب، ولا يحق لأحد أن يبثّ الحقد والكراهية بين أفراد الشعب".

كما قال رئيس الشؤون الدينية في البلاد علي أرباش: "أدين بشدّة وأرفض الإساءة للمدارس التي تأسّست قبل 70 عاماً بهدف بث الخير وإبعاد الشر، ووقفت إلى جانب الشعب في أحلك الظروف".

كما صدرت ردود أفعال عديدة من قبل مسؤولي حزب العدالة والتنمية الحاكم، ومن المنتظر أن تتفاعل الأوساط التركية المختلفة مع هذه القضية في الأيام المقبلة.

دلالات
المساهمون