المصريون يترقبون #موكب_المومياوات_الملكية

03 ابريل 2021
تُنقل مومياوات 22 ملكاً وملكة من زمن الفراعنة اليوم السبت (Getty)
+ الخط -

انشغل المغردون المصريون بموكب "المومياوات الملكية" عبر شوارع العاصمة القاهرة اليوم السبت، عبر وسوم أبرزها "#موكب_المومياوات_الملكية" و"#المتحف_المصري" و"#ميدان_التحرير"، وسط حالة تطبيل من الأذرع الإعلامية للنظام الحالي أقرب إلى "الزفة البلدي" ،كما وصفها مغردون.

تُنقل مومياوات 22 ملكاً وملكة من زمن الفراعنة، بينهم رمسيس الثاني وحتشبسوت، اليوم السبت، في "موكب" غير مسبوق عبر شوارع القاهرة، لتستقر في موقعها الجديد داخل المتحف القومي للحضارة المصرية جنوب القاهرة.

سيسير الموكب، اعتباراً من الساعة السادسة مساء بتوقيت القاهرة (16:00 بتوقيت غرينتش)، قرابة سبعة كيلومترات من المتحف المصري في ميدان التحرير، حيث مقر المومياوات منذ أكثر من قرن، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، في رحلة تستغرق 40 دقيقة ستقام وسط إجراءات أمنية مشددة.

وأعلنت السلطات رسمياً إغلاق محطة المترو في ميدان التحرير السبت اعتباراً من الثانية عشرة ظهراً حتى التاسعة مساء. كما نشرت وزارة الداخلية قائمة بطرق وشوارع ستُغلق أيضاً للمناسبة في محيط مسار الموكب.

وشاركت الكتائب والمواقع الإلكترونية في إظهار الحدث إنجازاً للرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة مع إبراز انتظاره الموكب في مثواه الجديد.

وطرح مغردون تساؤلات عن الموكب وتوقيته وأسبابه، تزامناً مع صمت رسمي مريب عن شرح تلك التفاصيل، خاصة مع انتشار فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية المفترضة وتخوفات من موجة ثالثة حذرت منها وزيرة الصحة هالة زايد، وتساؤلات عن نقل شرعية التعامل مع "الموتى"، وكذلك استخدام النظام الحدث للتغطية على المشاكل المصيرية التي تواجهه، مثل سد النهضة والحالة الاقتصادية.

وعبر تغريدات عدة، تساءلت أماني السعيد: "‏من امبارح عمالة أفكر (أفكر منذ يوم أمس) في موضوع موكب المومياوات الملكية، وبيدور في دماغي أسئلة كتير وللأسف مش لاقية إجابة! (أسئلة كثيرة في رأسي ولا إجابات) أولاً ليه دلوقتي؟ (لماذا الآن؟) ليه مانستناش لما جائحة الكورونا تقل شوية والسياحة ترجع فيبقى حدث سياحي عالمي نستفيد منه؟ (لماذا لا ننتظر انحسار فيروس كورونا وانتعاش السياحة؟) ثانيا ليه مش هاننقل المومياوات دي للمتحف العالمي الكبير؟ (لماذا لا تنقل المومياوات إلى المتحف العالمي الكبير؟)".

وشاركت المدونة والأثرية سالي سليمان في تعليق: "مفيش خوف على المومياوات من السرقة عندنا بيهم معلومات وكل حد فينا عارفهم بالاسم والشكل (لا خوف على المومياوات من السرقة). في رأيي مفيش داعي للنقل من أساسه (النقل غير ضروري)، ولو كان في حتمية للنقل يبقى للمتحف الكبير، ‏‎طبعاً مشروع التوقيت الحقيقة مش مفهوم (غير مفهوم)، ثانياً من حقكم تسألوا طبعاً عن تاريخ المومياوات وجت منين وهل بها حصر ، المومياوات اتوجدت في مكانين الأول خبيئة الدير البحري والتاني مقبرة الملك أمنحوتب التاني في وادي الملوك".

ورد علاء علي: "‏‎‎الشيء الوحيد الذي تهتم به الصحافة العالمية في مصر من دون تجريح للسلطة هو الآثار والمكتشفات الأثرية، لهذا دأبوا منذ عامين على اعلان اكتشاف جديد كل فترة حتى كدت أظن أنهم يعيدون اكتشاف المكتشف".

وهاجم عمر: "‏‎‎‏السيسي ونظامه بيهرب من فشله والكوارث التي بتحصل في مصر باستعراض لجثث محنطة".

المساهمون