المسلسلات السورية: خريطة أولية للأعمال الرمضانية

08 سبتمبر 2024
منى واصف في الجزء الأول من "ما اختلفنا" (العربي 2)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- **عودة الدراما السورية**: يشهد رمضان 2025 عودة قوية للدراما السورية بعد فترة طويلة من التصوير في الخارج، مما يمثل خطوة مهمة للقطاع.
- **أبرز المسلسلات**: من الأعمال المنتظرة "تحت سابع أرض" مع تيم حسن وكاريس بشار، "حبق" الذي يتناول التحديات الاجتماعية، و"مطبخ المدينة" لرشا شربتجي.
- **تنوع القصص**: الموسم يشمل مسلسلات متنوعة مثل "البطل"، "السبع"، "ليالي روكسي"، "نسمات أيلول"، "العهد"، و"ما اختلفنا 2".

يترقّب الجمهور كل عام جديد المسلسلات السورية بما تحمله من تحضيرات وكواليس وأسرار، ويعد الموسم الرمضاني المقبل بالكثير من الأعمال. إذ كشفت شركات إنتاج ومواقع فنية عدة عن مجموعة من المسلسلات السورية قيد التحضير، سيصوّر معظمها في سورية، لتكون البيئة الحاضنة لهذه الإنتاجات التي تستعرض مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية.

ويشكّل تصوير أغلب هذه الأعمال في سورية خطوة لم تعرفها الدراما السورية منذ الثورة عام 2011 ثم ما تلاها من اقتتال داخليّ أدى إلى هجرة درامية نحو بيروت ودبي وعمّان، وغيرها من المدن العربية. لكن في هذه المراحل الأولى، يبدو الحكم على هذه التجربة صعباً، إذ يجب انتظار الانتهاء من عمليات التصوير وتنفيذ الأعمال، وما إن كانت ستواجه مشكلات، قبل أن تجد طريقها إلى العرض.

نستعرض في ما يلي أبرز المسلسلات السورية المنتظرة في رمضان 2025:

تحت سابع أرض
يجتمع النجم تيم حسن بالنجمة كاريس بشار مجدداً بعد تعاونهما السابق في مسلسل "العميد"، وتشارك في هذا العمل أيضاً منى واصف إلى جانب أنس طيارة ومحمد حداقي. ينتمي المسلسل إلى الدراما الاجتماعية المعاصرة، ويتناول قصة مجرم متخصص في تزوير الأموال والاتجار بالممنوعات. كتب النص عمر أبو سعدة، ويخرجه سامر البرقاوي، وتدور أحداثه في مدينة دمشق.
حبق
تطل كاريس بشار أيضاً في هذا العمل إلى جانب النجم مهيار خضور، في مسلسل اجتماعي معاصر من تأليف بلال شحادات وباسم السلكا الذي يتولى أيضاً إخراج العمل. يشارك فيه نخبة من الفنانين السوريين، منهم سلوم حداد، نظلي الرواس، ختام اللحام، فادي صبيح، أمانة والي، تيسير إدريس، مديحة كنيفاتي، يزن خليل. تدور أحداث المسلسل في أحد أحياء العشوائيات في مدينة دمشق، ويسلط الضوء على التحديات الاجتماعية في تلك البيئة.

مطبخ المدينة

تقدّم المخرجة رشا شربتجي تجربة جديدة بالتعاون مع الكاتبين علي وجيه وسيف رضا حامد في مسلسل "مطبخ المدينة". تقود البطولة النجمة سلافة معمار، إلى جانب عباس النوري، عبد المنعم عمايري، سامر إسماعيل. يتناول المسلسل قصة عائلة تدير مطعماً في دمشق، ويستعرض الصراعات الشخصية التي يعيشها أفراد العائلة، كاشفاً حال المجتمع الدمشقي في ظل الظروف الراهنة.

سيروم

مسلسل بوليسي اجتماعي، تبدأ أحداثه بجريمة قتل تتشعب منها قصص اجتماعية عدة. يشارك في بطولته نخبة من نجوم الدراما السورية، أبرزهم سلوم حداد، باسم ياخور، شكران مرتجى، صفاء سلطان، أنس طيارة، عبير شمس الدين. المسلسل من تأليف سعيد حناوي ومحمود إدريس، وإخراج تامر إسحاق، ويستعرض رحلة البحث عن القاتل بعد جريمة تهزّ عائلة فقدت ابنها.

سينما ودراما
التحديثات الحية
البطل
يعود المخرج الليث حجو إلى الدراما السورية بعد غياب طويل، في مسلسل "البطل"، الذي كتبه رامي كوسا. يقود البطولة الممثل بسام كوسا والنجم محمود نصر، بحضور النجمتين فرح بسيسو ونور علي. العمل يحمل طابعاً اجتماعياً ويعالج قضايا تتعلق بالهوية السورية.
السبع
تقف النجمة أمل عرفة أمام النجم باسم ياخور في مسلسل "السبع"، الذي يندرج ضمن إطار فانتازيا البيئة الشامية. يشارك في العمل الفنانتان حلا رجب وجفرا يونس، ويتناول قصة مأساوية من الماضي تلقي بظلالها على الشخصيات. المسلسل من إخراج فادي سليم، عن فكرة بشار مارديني وسيناريو سيف رضا حامد.

ليالي روكسي

يقدم المخرج محمود عبد العزيز مسلسلاً ملحمياً بعنوان "ليالي روكسي"، بالتعاون مع مجموعة من الكتّاب: معن سقباني، وبشرى عباس، وشادي كيوان. العمل يستعرض فترة الانتداب الفرنسي في دمشق، مركزاً على الفن والثقافة والطموحات الشخصية لأهل المدينة. يشارك في البطولة النجمان أيمن زيدان وسلاف فواخرجي، وتؤدي الأخيرة دور امرأة حالمة تسعى لتحقيق طموحاتها الفنية.

نسمات أيلول

يُعتبر مسلسل "نسمات أيلول" أحد الأعمال الاجتماعية البارزة لهذا الموسم، وهو من إخراج رشا شربتجي وشقيقها يزن شربتجي، في أول تعاون إخراجي بينهما. كتب النص علي معين صالح، وتدور أحداثه في قرية بريف حمص. يشارك في بطولته صباح الجزائري مع مجموعة من النجوم السوريين، منهم محمد حداقي، رواد عليو، يزن ريشاني، غزوان الصفدي، سوسن أبو عفار، حسين عباس.

العهد

تتحضر شركة "قبنض" لإنتاج مسلسل شامي جديد بعنوان "العهد"، من تأليف عدنان ديوب وإخراج محمد زهير رجب. تدور أحداث المسلسل في حارة شامية، حول صراعات بين العائلات، حيث يتصدر رنا شميس وصالح الحايك ورضوان عقيلي البطولة. تبدأ القصة مع "سليم"، الذي يسعى لإشعال الفتنة بين عائلتي "أبو غزوان" و"أبو جواد"، مستغلاً خلافاتهما القديمة.

ما اختلفنا 2

بعد النجاح الذي حققه الجزء الأول، تعود شركة "ميتافورا" المنتجة لمسلسل "ما اختلفنا" إلى تقديم الجزء الثاني. العمل الكوميدي السوري سيشهد عودة النجم باسم ياخور، إلى جانب النجمة القديرة سامية الجزائري، التي تعود إلى الكوميديا من خلال هذا المسلسل. يضم العمل لوحات كوميدية اجتماعية ناقدة، يشارك فيها نخبة من النجوم السوريين.

المساهمون