المسبار الصيني "تشانغ آه-6" يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه

02 يونيو 2024
جُهّز المسبار بمثقاب سيستخدمه للحفر وأخذ عيّنات (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- المسبار الصيني "تشانغ آه-6" يحقق إنجازاً تاريخياً بالهبوط على الجانب البعيد من القمر، في مهمة لجمع عينات من تربة وصخور سطح القمر، مما يمثل خطوة كبيرة في استكشاف الفضاء.
- "تشانغ آه-6" مجهز بمثقاب للحفر تحت السطح وذراع آلية لجمع المواد مباشرةً، مع تحديد هدفه بإجراء تجارب وجمع مواد قمرية من منطقة نادراً ما تم استكشافها، ما يعد تحدياً هندسياً وابتكاراً كبيراً.
- هذه المهمة تعزز مكانة الصين كقوة فضائية رائدة، مفتوحة الأبواب أمام إمكانيات جديدة لاستغلال المعادن على سطح القمر ودعم مهام رواد الفضاء طويلة الأجل، مما يشير إلى تقدم كبير في سباق الفضاء العالمي.

هبط المسبار الصيني "تشانغ آه-6" Chang'e 6 على الجانب البعيد من القمر بعد قرابة شهر على إطلاقه في مهمّة لجمع عيّنات، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي في بكين. وأعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية، أن مركبة الفضاء "تشانغ آه-6" غير المأهولة قد هبطت على الجانب البعيد من القمر في مهمة تاريخية، تهدف إلى جمع صخور وعيّنات من تربة سطح القمر.

وصرحت إدارة الفضاء الوطنية الصينية في بيان لها على موقعها على الإنترنت، بأنه "في الساعة 6:23 من صباح الثاني من يونيو/حزيران بتوقيت بكين (22:23 بتوقيت غرينتش) هبطت المركبة الفضائية تشانغ آه-6 بنجاح بدعم من القمر الصناعي التتبعي تشيويه تشياو-2 في منطقة الهبوط المحددة مسبقاً في حوض القطب الجنوبي-أيتكين على ظهر القمر".

وأضافت أن "مهمة تشانغ آه-6 هي أول مهمة بشرية لأخذ عيّنات من الجانب البعيد من القمر وإعادتها. وتنطوي المهمة على العديد من الابتكارات الهندسية والمخاطر العالية والصعوبات الكبيرة". وذكرت الإدارة أن "الحمولات التي تحملها مركبة الهبوط تشانغ آه-6 ستعمل وفقاً لما هو مخطط لها وستنفذ مهام استكشافية علمية".

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن إدارة الفضاء الصينية أنّ هذه المهمّة، ومدّتها 53 يوماً، يفترض أن تتيح أخذ العيّنات الأولى من سطح القمر من الجانب الذي لا يُمكن رؤيته من الأرض، وهو منطقة نادراً ما يتمّ استكشافها.

وسيحاول المسبار خلال فترة مهمّته جمع مواد قمريّة وإجراء تجارب أخرى في منطقة هبوطه. وليتمكّن من جمع العيّنات، جُهّز "تشانغ آه-6" بمثقاب سيستخدمه للحفر وأخذ عيّنات من تحت السطح، كما جهّز بذراع آليّة لالتقاط المواد مباشرةً من السطح. وذكرت "شينخوا" أنّ المهمة يجب أن تكتمل في غضون اليومين المقبلين.

وبعد إنجاز مهمّته، سيحاول "تشانغ آه-6" العودة إلى الأرض من الجانب البعيد للقمر. وهذه ثاني مهمة ناجحة للصين للهبوط على الجانب البعيد من القمر، وهي المنطقة التي لم تهبط عليها أي دولة من قبل، إذ سبق لها في عام 2019، أن وضعت مسباراً هناك، لكنّه لم يجلب معه أيّ عيّنات.

وتسهم هذه الخطوة في رفع مكانة الصين بوصفها قوة فضائية في سباق عالمي إلى القمر، حيث تأمل دول منها الولايات المتحدة في استغلال المعادن على سطح القمر لدعم مهام رواد الفضاء طويلة الأجل وإقامة قواعد على القمر.

(فرانس برس، رويترز)

المساهمون