المرأة الأقوى في "فيسبوك" شيريل ساندبرغ تغادر منصبها

02 يونيو 2022
عملت شيريل ساندبرغ في "فيسبوك" خلال الأعوام الـ14 الماضية (درو أنغرير/Getty)
+ الخط -

من دون سابق إنذار، أعلنت المسؤولة الأكثر نفوذاً في "ميتا" بعد مارك زوكربيرغ، شيريل ساندبرغ، أنها ستغادر منصبها بعد 14 عاماً قضتها في الشركة.

ساندبرغ (52 عاماً) واحدة من أكثر النساء نفوذاً في سيليكون فالي، ويأتي رحيلها في الوقت الذي يواجه فيه عملاق التواصل الاجتماعي مستقبلاً مبهماً ومنافسة شرسة.

قالت ساندبرغ عبر حسابها في فيسبوك، مساء الأربعاء، إنها ستتخلى عن منصبها رئيسةً للعمليات في "فيسبوك"، لكنها ستبقى في مجلس إدارة الشركة الأمّ ميتا.

علّق الرئيس التنفيذي ومؤسس الشركة مارك زوكربيرغ قائلاً: "علمتني (ساندبرغ) الكثير، وشهدت على الكثير من اللحظات المهمة في حياتي، على الصعيدين الشخصي والمهني". وأضاف: "سأفتقد إدارة الشركة مع شيريل" ساندبرغ.

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

أوضح زوكربيرغ أنّ أحداً لن يتولى المهام السابقة لساندبرغ، لكن خافيير أوليفان سيكون مدير العمليات الجديد في "ميتا". وأضاف أن دور رئيس العمليات الجديد سيكون أكثر تقليدية، ويختلف عن المركز الثاني في القيادة الذي تمتعت به ساندبرغ.

وأضاف: "لا أنوي منح دور ساندبرغ لشخص آخر ضمن هيكلنا الحالي. لا أعتقد أن هذا الأمر ممكن، فقد كانت نجمة خارقة منحت منصبها معنى خاصاً".

تغادر ساندبرغ الشركة التي بدأت أخيراً بالتوجه أكثر فأكثر نحو عالم ميتافيرس، الذي وصفته بأنه مستقبل الإنترنت. ومنذ إعلان "فيسبوك" عن توجهها الجديد، توالت التسريبات التي تتهمها بإلحاق الأذى بمستخدمي منصاتها وإعطاء الأولوية للربح على حساب سلامتهم وخصوصيتهم.

تراجعت أسهم "ميتا" أكثر من 2% بعد إعلان ساندبرغ عن مغادرة الشركة.

المساهمون