الكشف عن تفاصيل من فيلم "زمن السلطان" حول الفنان سعيد صالح

06 أكتوبر 2022
سجن الممثل الراحل 6 أشهر في عام 1981 بسبب مسرحية "لعبة اسمها الفلوس" (فيسبوك)
+ الخط -

كشفت المخرجة المصرية روجينا بسالي عن كواليس التحضير لفيلمها الوثائقي حول الفنان الراحل سعيد صالح، والذي استغرق أكثر من عام.

يحمل الفيلم اسم "زمن السلطان"، في إشارة إلى شخصية سلطان الشهيرة، التي جسّدها صالح ضمن أحداث العرض المسرحي "العيال كبرت"، والتي شارك في بطولتها برفقة الفنانين كريمة مختار، وحسن مصطفى، وأحمد زكي، ويونس شلبي.

واختارت بسالي أن تصوّر فيلمها في مواقع تشبه ديكورات العروض المسرحية التي قدمها سعيد في حياته.

كما يتطرّق العمل إلى فترة قضائه عقوبة السجن في عام 1981، بعد عرض مسرحية "لعبة اسمها الفلوس"، بسبب جملة يقول فيها: "أمي اتجوزت تلاته: الأول وكلنا المش، والتاني علمنا الغش، والثالث لا بيهش ولا بينش". واتهم صالح بالسخرية من رؤساء مصر، وحكم عليه بالسجن 6 أشهر مع تغريمه 50 جنيها.

أيضاً، نشرت المخرجة، عبر "فيسبوك"، خطاباً أرسله مواطن إلى صالح لمساعدته أثناء وجوده في السجن، موضحةً أن ابنته هند هي التي أرسلت لها الخطابات.

وكتبت بسالي: "وأنا بحضّر فيلم سعيد صالح خدت من هند السنة اللي فاتت الحاجات اللي عندها كلها، ووسط الحاجات دي لقيت ظرف مكتوب عليه مطالب من سجناء. الظرف مليان جوابات من مواطنين عاديين بعتوا طلباتهم لسعيد صالح، والمفاجأة إنّهم كانوا بيتعاملوا معاه على أنه وزير الداخلية مثلًا، وكانوا بيطلبوا مطالب مهولة ولا تتخيلها".

وأشارت المخرجة إلى أنّ هذه الرسائل ظلّت تصل إلى صالح حتّى بعد خروجه من السجن، ومن بينها رسالة موجّهة إلى الرئيس السابق حسني مبارك، ويطلب صاحبها من الممثل أن يرسلها له.

وتابعت بسالي: "الملفت اهتمام سعيد صالح لدرجة إنه قرأ بعناية شديدة كل الجوابات وكانت عنده ملاحظات وتوقف عند جمل بعينها في الجوابات دي، وعندي يقين إنه حاول في بعض الحالات، حتى لو بلا نتيجة، لكن المهم إنه تعامل بجدية مع ناس شافت فيه أمل لحل مشاكلهم.. متخيل حد الناس ارتبطت به للدرجة دي؟!".

وأضافت: "مش سهلة أبدًا الحالة اللي عملها والحب اللي كمل لحد النهارده.. حكاية نجم كبير ومهم حكايات زمن بحاله (زمن السلطان)".

يذكر أن صالح توفي في مطلع شهر أغسطس/ آب 2014، عن 74 عاماً، بسبب أزمة قلبية.

المساهمون