العثور على تابوت يعود إلى العصر الروماني في غزة

14 فبراير 2023
عُثر على التابوت في بلدة بيت لاهيا (وزارة السياحة والآثار في قطاع غزة)
+ الخط -

أعلنت وزارة السياحة والآثار في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، العثور على تابوت رصاصي يعود إلى العصر الروماني (63 ق.م- 324م)، مدفون في بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع أثناء أعمال التنقيب في المنطقة المتواصلة منذ مارس/آذار الماضي.

وقال مدير عام الإدارة العامة للآثار في وزارة السياحة والآثار، جمال أبو ريدة: "عثرنا خلال أعمال التنقيب في المقبرة الرومانية الأثرية الواقعة في بلدة بيت لاهيا على تابوت رصاصي يعتقد أنه يعود لأحد كبار الشخصيات في العصر الروماني في القرن الأول الميلادي".

وأضاف أبو ريدة، في تصريحات لـ"العربي الجديد"، أن أطقم وزارته وضعت التابوت في صندوق خشبي وأودعته في المخزن الوطني بهدف الحفاظ عليه وإجراء دراسات تفصيلية حوله بالتعاون مع خبراء وعلماء آثار دوليين في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن المقبرة التي عُثر على التابوت فيها اكتُشفت في مارس الماضي، عن طريق الصدفة، أثناء إجراء أعمال حفر وبناء.

وحسب أبو ريدة، فإن المقبرة الرومانية يعود تاريخ تأسيسها للفترة من القرن الأول وحتى الثالث الميلادي، وخصصها الرومان لدفن موتاهم لتكون خارج أسوار المدينة حسب معتقداتهم في تلك الفترة.

عثرت الوزارة على 70 قبراً فردياً وجماعياً خلال أعمال التنقيب داخل المقبرة المتواصلة منذ نحو عام. كما عثرت الوزارة في المقبرة الرومانية التي ينقب فيها خبراء أجانب أيضاً على جرار فخارية وأوانٍ زجاجية.

وخلال السنوات القليلة الماضية تعددت الاكتشافات الأثرية في قطاع غزة، وكان آخرها في سبتمبر/أيلول الماضي، حينما أعلنت وزارة السياحة والآثار عن العثور على أرضيات فسيفسائية تعود للعهد البيزنطي في أرض زراعية شرق مخيم البريج، وسط القطاع.

كما اكتشفت الوزارة في إبريل/نيسان 2022 تمثالاً حجرياً يعود تاريخه إلى 2500 عام قبل الميلاد في منطقة تلة الشيخ حمودة الأثرية، في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة.

وأفادت الوزارة في بيان لها حينها بأن مواطناً عثر على التمثال أثناء عمله في أرضه الزراعية وهو يعود للمعبودة الكنعانية (عناة)، وهي إلهة الحب والجمال حسب الميثولوجيا والعقيدة الكنعانية. ويبلغ طول التمثال الأثري 22 سنتيمتراً، وهو مصنوع من الحجر الجيري، وبرأس متكامل من دون جسم، ويلتصق بالرأس تاج الأفعى التي كانت تستخدم عند الآلهة كرمز للقوة والمنعة.

المساهمون