الخلاف بين "يونيفرسال ميوزيك" و"تيك توك" يتفاقم

02 مارس 2024
الصراع يحمل تداعيات كبيرة في ما يتعلق بحقوق النشر في الموسيقى (رافاييل إنريكي/Getty)
+ الخط -

تفاقم الخلاف بين مجموعة يونيفرسال ميوزيك الأميركية و"تيك توك" بشأن أجور الفنانين، مع إزالة أعمال إضافية لمغنين كثيرين من المنصة، في خطوة تأتي بعد حذف أغاني تايلور سويفت وفرقة "ذا بيتلز" قبل شهر.

وبعد انتهاء العقد الذي كان يجمع "يو إم جي" و"تيك توك" في 31 يناير/كانون الثاني وفشل مفاوضاتهما لتجديده، أُزيلت كل الأغاني المسجّلة بموجب ترخيص "يونيفرسال ميوزيك" (يو إم جي) من المكتبة الموسيقية في "تيك توك".

وأزيلت من "تيك توك" التي يستخدمها مليار شخص أعمال لتايور سويفت و"ذا بيتلز" وذا ويكند وهاري ستايلز وسزا.

وأصدرت "تيك توك" بياناً هذا الأسبوع، جاء فيه: "نستجيب لطلب يونيفرسال ميوزيك بإزالة كل الأغاني التي كتبها أو شارك في كتابتها أحد المؤلفين بموجب عقد مع يونيفرسال ميوزيك بابليشينغ غروب، بما يتماشى مع المعلومات التي وفروها لنا".

وذكرت "يونيفرسال ميوزيك"، في رسالة الخميس إلى الفنانين، أنّ منصة تيك توك "لم توافق على الاعتراف بالقيمة العادلة لأغانيكم".

وكانت المجموعتان تتفاوضان حتى شهر مضى في شأن "تعويض عادل" للفنانين ومؤلفي الأغاني، والأمن عبر الإنترنت للمستخدمين، وحماية الفنانين من أضرار الذكاء الاصطناعي، وفقاً لـ"يونيفرسال ميوزيك".

وبما أنّ "يو إم جي" هي الشركة الثانية عالمياً في المجال الموسيقي، يحمل صراعها مع "تيك توك" تداعيات كبيرة في ما يتعلق بحقوق النشر في الموسيقى.

(فرانس برس)

دلالات
المساهمون