الحيوان الوطني للجزائر... ماذا تعرف عن ثعلب الفنك؟

04 يناير 2023
اختير ليكون تميمة بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (Getty)
+ الخط -

استلهمت "قبطان"، تميمة بطولة أمم أفريقيا للاعبين المحليين (بين 13 يناير/ كانون الثاني 2023 و4 فبراير/ شباط)، وجهها من ثعلب الفنك، الحيوان الوطني للجزائر، وهو لقب يشتهر به المنتخب الجزائري لكرة القدم.

والفنك حيوان خجول لا يُرى بسهولة في الصحراء، وهو الأصغر بين جميع الثعالب في العالم، لكن آذانه الكبيرة يصل طولها إلى 15 سنتيمتراً.

وتسكن ثعالب الفنك الصحراء وأماكن أخرى في شمال أفريقيا، بينها الجزائر، وتعيش في الليل بسبب الحرارة الشديدة في البيئة الصحراوية.

(Getty)

وتشبه آذانها المميزة الخفافيش، وتطرد حرارة الجسم، وتساعد في الحفاظ على برودة الثعالب. كما أنّ لديها فرواً طويلاً وسميكاً يعزلها أثناء الليالي الباردة ويقيها من أشعة الشمس الحارقة خلال النهار.

وحتى قوائم الثعلب مشعرة، مما يساعدها على لعب دور أحذية الثلوج، ويحميها من الرمال شديدة الحرارة، وفق ما تشرحه مجلة ناشونال جيوغرافيك

وتعد قوائم الثعلب أيضاً مجارف فعّالة للحفر المتكرر، خصوصاً وأنها تعيش في أوكار تحت الأرض.

وتسكن هذه الثعالب في مجتمعات صغيرة، يتكون كل منها من عشرة أفراد تقريباً. ومثل كلاب أخرى، يميز ذكر الثعالب منطقته بالبول، ويصبح منافساً عدوانياً عندما يصل موسم التزاوج كل عام.

(Getty)

وثعالب الفنك هي أَكَلَة انتهازية، تتغذى على النباتات ولكنها تأكل أيضاً القوارض والبيض والزواحف والحشرات. ومثل معظم قاطني الصحراء، طوّر ثعلب الفنك القدرة على البقاء لفترات طويلة من دون ماء.

ومظهر الفنك الجذاب يجعله محبوباً، لكنه يسبب له المتاعب، إذ يدخل في تجارة الحيوانات الأليفة الأسيرة، كما أنّ السكان المحليين يصطادونه من أجل فروه. 

المساهمون