الحكم على المنتج عبد العزيز المزيني بالسجن 13 عاماً في السعودية

03 يوليو 2024
عبد العزيز المزيني ومالك نجر في مهرجان البحر الأحمر في جدة، 30 نوفمبر 2023 (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- الكاتب والمنتج السعودي عبد العزيز المزيني يواجه حكماً بالسجن لمدة 13 عاماً ومنع من السفر لمدة مماثلة بتهم الترويج للإرهاب والمثلية عبر مسلسله "محافظة مسامير".
- المزيني يناشد ولي العهد السعودي للتدخل لصالحه بعد توجيه نحو 30 تهمة له تتعلق بالمسلسل، مشيراً إلى استجوابه وانتقاد تعاونه مع نتفليكس بدلاً من شبكة إم بي سي السعودية.
- المحكمة العليا تخفض الحكم المطلوب من 25 إلى 13 عاماً، مما أدى إلى صرف المزيني لعمال شركته للإنتاج "ميركوت"، ويحذف المزيني مقطع فيديو يكشف فيه عن القرار بعد نشره.

صدر حكم قضائي بسجن الكاتب والمنتج السعودي عبد العزيز المزيني لمدة 13 عاماً، إضافةً إلى منعه من السفر لمدة مماثلة، بعدما وجه له القضاء اتهامات بالترويج للإرهاب والمثلية الجنسية عبر مسلسله الكرتوني "محافظة مسامير" الذي عرض على منصة نتفليكس، وحقّق شعبية واسعة في السعودية.

وكان عبد العزيز المزيني قد كشف عن القرار الأسبوع الماضي في مقطع فيديو نشره عبر منصتي إكس ويوتيوب، وقام لاحقاً بحذفه. طلب المنتج السعودي في حديثه من ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان التدخل لمصلحته، ولفت إلى أنّ لجنة في هيئة الإعلام المرئي والمسموع قد وجهت إليه قرابة 30 تهمة، تتعلّق بـ"محافظة مسامير" الذي عُرض لأوّل مرة عام 2021.

وأشار المزيني إلى أنه تعرض للاستجواب من قبل رئيس اللجنة سعد السحيمي الذي استنكر تعاونه مع "نتفليكس" بدلاً من العمل مع شبكة إم بي سي السعودية، واستخفّ بتخفيف القيود على صناعة الترفيه في السعودية، مشيراً إلى أنّ السحيمي وجد فيه "شخصاً يمكنه ممارسة سلطته عليه".

ولفت المنتج السعودي إلى أنّ الاتهامات الموجهة له متنوعة، بعضها "شديد البساطة" مثل استعمال شخصيات المسلسل عبارات مثل "يا حمار" و"لعنة الله عليك"، لكنّ بعضها الآخر شديد الخطورة. فقد زعمت اللجنة أنّ "محافظة مسامير" يروّج للمثلية الجنسية، كما استندت إلى الحلقة الأولى من المسلسل التي تسخر من تنظيم الدولة الإسلامية لاتهام المزيني بدعم الإرهاب.

وأعلن عبد العزيز المزيني أنّ المحكمة العليا تنظر في القضية حالياً، مشيراً إلى أنّ المدعي العام كان قد طالب بسجنه 25 عاماً ومنعه من السفر لمدة مماثلة، ثمّ خفضت محكمة الإرهاب الحكم إلى 13 عاماً في يونيو/ حزيران الماضي. كما كشف أنّ القرار القضائي اضطره لصرف العاملين في شركته للإنتاج ميركوت التي أسّسها عام 2012.

وبعد ساعاتٍ قليلة على نشر المقطع عاد المنتج السعودي لحذفه، ونشر صورة لولي العهد السعودي مع اقتباس من إحدى خطبه يتعهد فيه بـ"محاسبة الفاسدين". كما نشر لاحقاً صورة أخرى لرئيس هيئة الترفيه السعودية، تركي آل الشيخ.

وعرض الجزء الأوّل من مسلسل "محافظة مسامير" على منصة نتفليكس في 1 يوليو/ تموز 2021، محققّاً نجاحاً كبيراً، وهو من إنتاج شركة ميركوت، وكتابة عبد العزيز المزيني، ورسم وإخراج مالك نجر.

المساهمون