#الحرية_للكاتب_عدنان_الروسان يتصدّر "تويتر" في الأردن

28 اغسطس 2022
يرفع الروسان سقف انتقاداته للحكومة (تويتر)
+ الخط -

دخل وسم #الحرية_للكاتب_عدنان_الروسان قائمة الأكثر تداولاً على موقع تويتر في الأردن خلال الساعات الماضية، استجابة لدعوة لجنة مناصرة عدنان الروسان (71 عاماً) الذي اعتقلته السلطات الأردنية قبل أسبوعين على خلفية مقالات كتبها ونشرها على "فيسبوك".

والروسان كاتب سياسي معارض، نشط على مواقع التواصل الاجتماعي، وينتقد بـ"سقف مرتفع" النظام ونهج الحكومة السياسي والاقتصادي في إدارة البلاد، وقد وُجهت إليه تهم "الحض على النزاع وبث الفرقة بين عناصر الأمة، وإذاعة أنباء كاذبة من شأنها أن تنال من هيبة الدولة ومكانتها، وذم هيئة رسمية، وتحقير موظف عام".

طالب عدد كبير من الناشطين والصحافيين والمغردين في تظاهرة إلكترونية، مساء السبت،  بالإفراج عن الروسان   "المعتقل على خلفية تعبيره عن مواقفه السياسية تجاه القضايا الوطنية المختلفة"، مؤكدين أن "الكلمة ليست جريمة" وأن "من حق الجميع التعبير عن رأيه". 

وقال الكاتب أحمد حسن الزعبي: "منذ 18 عاماً وأنا كاتب صحافي... لم أشعر بالخطر أو الخوف أو التضييق كما أشعر به هذه الأيام، لست خائفاً على نفسي بل على وطني، وحزين على  مكتسباتنا من الحرية التي كنا نتغنى بها".

أما الصحافي باسل الرفايعة فكتب "لدى السلطة نزقٌ عالٍ جداً في اعتقال أصحاب الرأي، والتضييق عليهم في السفر والعمل والحياة. النزق نفسه يتحوّل إلى "طولة بال" حينما يتعلق الأمر باللصوص والفاسدين والهَمَل".

 بدوره توجه الصحافي باسل العكور إلى الروسان "أخي أبو عمر عدنان الروسان: أنت اليوم أكثر حرية منا جميعاً، ستحطم قيودهم حتماً، يظنون أنهم قد ينجحون في تحطيم عزتك وعنفوانك وغيرتك على الوطن وأهله، يظنون أنهم قد يقتلوا صوت الحق الصادح بسجن الأحرار وتقييد حريتهم، ونحن نقول لهم إنهم واهمون تماماً".  

 

 

المساهمون