الجمهور يُسائل "نتفليكس": أين بقية المواسم؟

13 يوليو 2022
كثير من المتابعين يتذمّرون من المنصة (إزرا هاشي أوغلو/الأناضول)
+ الخط -

عند الدخول على منصّة نتفليكس، نجدها تزف لنا أخباراً تبدو سارّة، في قائمة "يستحق الانتظار" (Worth to wait)، أو في قائمة تُشير إلى ما سيُدرج بين الأعمال الدرامية والأفلام في الأسبوع المقبل. يمكن للمشاهد المهتمّ بتلك الأعمال أن يضعها ضمن قائمته، كي تذكّره المنصّة بأنها أُدرجت.

يدخل المُشاهد، حين يأتيه التنبيه، كي يرى؛ فيجد أنّ المسلسل ناقص. مثلاً، ما إن أُدرج مسلسل "القائمة السوداء" (The Black List) على قائمة "نتفليكس"، هرع المشاهدون لمتابعته. العمل، حتى الآن، يتألف من تسعة مواسم، لكن نتفليكس تملك حقوق أوّل ستة منها. أين البقية؟ وكم على المشاهد أن ينتظر حتى تُدرج المواسم المقبلة؟

ما هو أعقد من ذلك، أن البقية ربما لن تُدرج على المنصّة أصلاً؛ لأنها لم ولن تمتلك حقوق بثّها. فالأخيرة، مملوكة لمنصّة أو منصّات أخرى، لا شيء منها يعمل في العالم العربي. وبهذا، يصبح المشاهد أمام خيارين، إما أن يستخدم الـ VPN، للتحايل على الشبكة، ويستطيع ولوج المنصّة غير المتاحة في بلده، مموّهاً مكان وجوده. والخيار الآخر، وهو ذلك الذي يُعدّ جريمةً في بلدان العالم المتقدم، أن يدخل المشاهد إلى واحدة من مواقع القرصنة، ويحمّل العمل. وهنا، بعيداً عن المعضلة الأخلاقية المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية، سيكون على المتابع الانتظار حتى قرصنة العمل، وتوفره بجودة عالية. عدا أن كثيراً من تلك المواقع، ستملأ أجهزة الحاسوب بالفيروسات، أو الكوكيز الضارّة بالجهاز، إضافة إلى تلك الإعلانات التي تعطّل متعة المشاهدة.

إذن، أين بقية المواسم؟ كثير من المتابعين يتذمّرون من المنصة التي عرفت أخيراً خسائر مالية كبيرة تسعى إلى تداركها.

سينما ودراما
التحديثات الحية

لا يقتصر الأمر على مسلسل "القائمة السوداء". كان هناك مسلسل "السقوط" (The Fall) الإنكليزي. يتألّف العمل من ثلاثة مواسم، كانت متوفرة جميعها على المنصة. ثم، فجأة، اختفى الموسم الأول! وبقي الثاني والثالث. في هذه الحالة، سيكون على المشاهد البحث عن الموسم الأول خارج المنصة، ثم يتابع العمل، بموسميه المتبقيين، عليها! وبطبيعة الحال، انتهت حقوق ملكية "نتفليكس" للعمل كاملاً.

إلى جانب ذلك، يتذمّر محبّو مسلسل Better Call Saul من تأخّر "نتفليكس"، في طرح مواسمه. قبل أيّام فقط حتى أضافت الموسم الخامس، الذي صدر قبل عامين فعلياً، بينما ينشغل العالم الآن بمتابعة الموسم السادس والأخير من العمل على منصّة +AMC. بهذا، على المشاهد، في العالم العربي، أن ينتظر عامين آخرين، ربّما، حتى يُتاح له مشاهدة ما تبقى من المسلسل.

المساهمون