الثنائيات في التمثيل: لعبة إرضاء المشاهد

14 اغسطس 2022
شارك محمود نصر سيرين عبد النور في مسلسلين"قناديل العشاق" و"دانتيل" (فيسبوك)
+ الخط -

قبل أيام، تصدرت الممثلة اللبنانية سيرين عبد النور "ترند" موقع تويتر ليومين، بعد نشر الإعلان الترويجي لمسلسل جديد عنوانه "العين بالعين" سيجمعها بالمغني رامي عياش. القصة لسلام كسيري، والإخراج لرنده علم في أولى تجاربها الدرامية على صعيد العالم العربي، بعدما قدمت عام 2021 مسلسلاً لبنانياً عنوانه "حادث قلب".

بعيداً عن محتوى مسلسل "العين بالعين" المتوقع عرضه نهاية الشهر الحالي، تدخل سيرين عبد النور في الثنائية السابعة مع رامي عياش، بعدما كرست هذا النمط سنة 2010 عندما اختارها المنتج السوري الراحل أديب خير كبطلة أولى أمام زميلها من سورية مكسيم خليل في مسلسل "روبي" كتبته بالعربية كلوديا مرشيليان، وأخرجه رامي حنّا. كرت سبحة الأعمال المماثلة لـ"روبي"، وتنامى ما يُعرف بالدراما المشتركة التي تجمع بين ممثلين من لبنان وسورية ودول أخرى. فقدمت عبد النور عام 2012 "لعبة الموت" إلى جانب زميلها عابد فهد، وكرست هذا المفهوم في الثنائية بين ممثلة لبنانية وممثل سوري.

شاركت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم الممثل السوري تيم حسن في أربع ثنائيات لاقت رواجاً كبيراً عند المتابعين. لكنّها لم تنتهِ نهاية سعيدة، إذْ اختلف الثنائي بعد كلّ هذا التعاون في الجزء الأول من مسلسل "الهيبة" من كتابة هوزان عكو، وإخراج سامر برقاوي، لتبدأ معركة تحد بين الثنائي في شركة إنتاج واحدة. حاولت الشركة الإيحاء بعدم وجود مشاكل بين الثنائي، لكن تصريح نجيم وحسن في عدة مقابلات ولقاءات تلفزيونية أظهر الهوّة بين الثنائي، والتي انتهت باختيار كلّ واحد منهما لأعماله بعيداً عن الآخر، في سياق البحث عن النجاح.

شكل قصي خولي ونادين نسيب نجيم ثنائياً ناجحاً عملت عليه شركة الصبّاح للإنتاج منذ عام 2019. ظهر خولي ونجيم في مسلسل "خمسة ونص" من إخراج فيليب أسمر وقصة إيمان السعيد، ليعودا للتعاون في مسلسل "عشرين عشرين" لبلال شحادات وفيليب أسمر والذي عُرض عام 2021، وحقق نجاحاً كبيراً. ويُحْكَى، بحسب شركة الصباح، عن تعاون ثالث سيجمع بين نجيم وخولي في موسم رمضان 2023.

فشلت نجيم في تشكيل ثنائية مع زميلها السوري معتصم النهار في مسلسلين مشتركين هما "خمسة ونص" و"صالون زهرة". وحاول الجمهور اللعب على وتر التناغم بين نجيم والنهار، لكن لم يصل تعاونهما إلى اكتمال صورة الثنائي المتفرد، كما هو الحال بين نجيم وعابد فهد أو تيم حسن على سبيل المثال.

لعلّ أبرز الخاسرات في الدراما المشتركة في الموسم المقبل 2023 هما دانييلا رحمه وماغي بو غصن، بعد معلومات مؤكدة عن خروج الممثل محمد الأحمد من الموسم الثالث لـ"للموت"، الأحمد أدى دوراً محورياً في الجزأين الأول والثاني.

لم تعرف الصيغة الجديدة التي حاولت ماغي بو غصن رسمها في الجزء الثالث من "للموت"، وخاصة بعد خروج باسم مغنية أيضاً الذي انتحرت شخصيته في الجزء الثاني، وقتلت شخصية زميله بديع أبو شقرا وإقصاء أو رفض محمد الأحمد للبطولة. وتقول مصادر إنّ بو غصن ستحاول اللعب على وجوه جديدة من أجل مساندتها في دور البطولة بعدما صدر الإعلان الترويجي الأول للجزء الثالث الذي يبدأ تصويره نهاية أيلول/ سبتمبر المقبل.

المساهمون