التنّور... خبز تقليدي لا يغيب عن موائد الليبيين

مصراتة

إسلام الأطرش

avata
إسلام الأطرش
صحافي ليبي
12 فبراير 2021
خبز التّنور الليبي من يد "الحاجة مبروكة"
+ الخط -

بقي خبز التنّور في ليبيا محافظاً على وجوده التقليدي على الموائد الشعبية، رغم ظهور أنواع مختلفة من الخبز خلال العقود الماضية وخاصة منذ السبعينيات.

وتشمّر السيدات الليبيات، خاصة من جيل ما قبل السبعينيات، عن سواعدهن لصناعته، وتقديمه لأسرهن، ما يبعث على البهجة في المنزل، ويسترجع عبق الماضي.

الحاجة مبروكة تزاول بيع خبز التنّور على بساطته الشديدة، وينجذب الناس متسابقين إلى أرغفتها الشهية المختلطة بمذاق الكمون.

ويختلف خبز التنّور الليبي عن نوع آخر ظهر منذ سنوات. فالتنّور المحلي القادم من الريف، والمصنوع من الطين، هو ما يعطي الخبز مذاقه المميز.

ولا ينظر الناس الى التنّور بوصفه آلة بدائية، ولا إلى خبز التنّور على أنه نوع تقليدي قديم على حساب الأنواع الأخرى الحديثة، بل إن سعر خبز التنّور هو الأعلى، ووجوده على المائدة يبقى الأغلى حضوراً.

وتقول الحاجة مبروكة لـ"العربي الجديد" إنها تعمل على صناعة الخبز بتحمية التنّور، إذ تضع فيه الحطب المشتعل، وتتركه إلى أن يحترق تماماً، ويكون التنّور عندها قد وصل إلى الحرارة المناسبة لاستواء الخبز.

يرش قليل من الماء على بقايا الحطب في قعر التنّور، ويكون الجمر عندها مبيضاً وهو أنسب درجة للبدء في وضع العجين في التنّور، يلصق عجين الخبز على السطح الداخلي للتنور ويغلق، وعلامة نضج الرغيف تحول لونه إلى البني الفاتح، بهذه الطريقة البسيطة يصنع الخبز الليبي التقليدي والمشهور في أغلب المناطق الليبية. وللصغار تخبز السيدات أرغفة صغيرة تسمى "القنان".

وتشير الحاجة مبروكة إلى أنها انتقلت للعيش مؤخراً في مصراتة بدلاً من أوباري التي تتوسط الصحراء الليبية، بسبب موقعها الجغرافي كونها إحدى مدن المنطقة الوسطى، ما يسهل عليها المشاركة في المعارض المحلية بالبلاد.

 

وتضيف أنها أصبحت مشهورة بسبب مشاركتها في هذه المعارض، وكوّنت قاعدة اجتماعية كبيرة، حتى إن المعارض المقامة أصبحت تتميز بـ "تنور الحاجة مبروكة". ويمثل ارتباط الليبيين برغيفهم التقليدي، خاصة في رمضان، نموذجاً لافتاً لتمسكهم بتقاليدهم إلى جانب حياتهم العصرية.

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
تأمين أرغفة قليلة من الخبز يستغرق ساعات (عبد الرحيم الخطيب/ الأناضول)

مجتمع

إضافة إلى المعاناة الناتجة عن الحرب واستمرار القصف، يقضي الغزيون ساعات يومية في محاولة لتأمين الخبز والمياه لعائلاتهم النازحة، وسط صعوبة في التواصل مع بعضهم البعض والهرب من قصف قد يستهدفهم في أية لحظة
الصورة
فقدت أدوية أساسية في درنة رغم وصول إغاثات كثيرة (كريم صاهب/ فرانس برس)

مجتمع

يؤكد سكان في مدينة درنة المنكوبة بالفيضانات عدم قدرتهم على الحصول على أدوية، خاصة تلك التي للأمراض المزمنة بعدما كانت متوفرة في الأيام الأولى للكارثة
الصورة

منوعات

استيقظ من تبقى من أهل مدينة درنة الليبية، صباح الاثنين الماضي، على اختفاء أبرز المعالم التاريخية والثقافية في مدينتهم؛ إذ أضرّت السيول بـ1500 مبنى. هنا، أبرز هذه المعالم.
المساهمون