الاحتفال بالمخرج فطين عبد الوهاب في مهرجان الإسكندرية السينمائي

30 يناير 2022
تخصص فطين عبد الوهاب في إخراج الأعمال الكوميدية بالسينما المصرية (فيسبوك)
+ الخط -

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد الأمير أباظة، الاحتفال بالذكرى الـ50 للمخرج الراحل فطين عبد الوهاب، وذلك في الدورة الـ38 المزمع إقامتها في الفترة من 1 إلى 7 من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل، حيث قدّم فطين عبد الوهاب مشواراً سينمائياً ثرياً مليئاً بالأعمال الفنية المهمة على مدار سنوات طويلة.

ومن المقرر أن يتم تكريم اسم المخرج الراحل خلال حفل الافتتاح بحضور ابنه الفنان زكي فطين عبد الوهاب، كما سيتم تقديم كتاب من تأليف الكاتب وليد سيف يتضمن الحديث عن محطاته الفنية ومشواره السينمائي الكبير.

يُشار إلى أن المخرج فطين عبد الوهاب بدأ العمل الفني منذ البداية كملاحظ سيناريو، ثم ما لبث أن صار مخرجاً مساعداً مع عدد من المخرجين البارزين، منهم أحمد سالم وحسن حلمي ومحمود ذو الفقار، كما تولى دفة اﻹخراج منذ أواخر حقبة الأربعينيات، وبلغت حصيلة أفلامه في السينما المصرية 57 فيلماً، وتخصص في إخراج الأعمال الكوميدية، من أهمها: الآنسة حنفي، ابن حميدو، إسماعيل يس في الأسطول، إشاعة حب، الزوجة 13، آه من حواء، أضواء المدينة، وتوفي عام 1972.

سينما ودراما
التحديثات الحية

 

وكان القائمون على المهرجان قد أصدروا أخيراً بياناً للإعلان عن إطلاق اسم الفنان محمود حميدة على الدورة 38، وذلك لثراء تاريخه السينمائي بالأعمال الفنية المهمة.

المساهمون