الإعلام الغربي يجرّ عليه الانتقاد لضعف تغطية محاكمة إسرائيل

14 يناير 2024
غطّت وسائل الإعلام غير الغربية جلسة الاستماع (ربيع عيد/العربي الجديد)
+ الخط -

انتقدت مواقع التواصل الاجتماعي الإعلام الغربي لضعف تغطيته محاكمة إسرائيل، وعلى الخصوص جلسة الاستماع لجنوب أفريقيا أثناء اتهامها الاحتلال بارتكاب إبادة جماعية ضد غزة.

ورفعت جنوب أفريقيا قضية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في 29 ديسمبر/ كانون الأول، متهمةً تل أبيب بارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني. وعقدت جلسات الاستماع العلنية على مدار يومين، حيث قدمت جنوب أفريقيا اتهاماتها يوم الخميس، بينما قدّمت إسرائيل دفاعها يوم الجمعة.

وعكس الإعلام الغربي واسع الانتشار، غطّت وسائل الإعلام غير الغربية وغير السائدة جلسة الاستماع لجنوب أفريقيا على نطاق واسع، كانعكاس طبيعي لمدى أهمية هذه القضية.

ومع ذلك، كان هناك نقص واضح في تغطية جلسة الخميس من أكبر وسائل الإعلام الغربي في العالم، بما في ذلك "بي بي سي" و"سي أن أن"، وهو ما لاحظه المشاهدون والصحافيون على حد سواء. 

مواقع التواصل تنتقد الإعلام الغربي

وصفت الكاتبة والمحللة الفلسطينية، يارا هواري، ضعف تغطية الإعلام الغربي لليوم الأول بأنه "مذهل".

وقال مدير الاتصالات في المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، محمد شحادة، في منشور على "إكس": "لا أستطيع العثور على جلسة استماع محكمة العدل الدولية على شبكة سي أن أن، وبي بي سي، والقناة الرابعة، وفوكس نيوز، وأم إس أن بي سي، وسي أن بي سي، وسي بي إس، وأن بي سي، وآي 24، ودوتشه فيله، وسكاي نيوز، أو أي قناة تلفزيونية رئيسية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي... ما الذي يفسر هذه الحملة غير المسبوقة من التضليل عن طريق الإغفال؟".

وغرّد الكاتب الكندي، دافيد ماستراتشي، عبر "إكس": "كانت هناك تغطية ضئيلة للغاية لقضية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية على الصفحات الأولى لمنابر الأخبار الرئيسية في كندا اليوم"، مع إرفاق لقطات شاشة بمنشوره للصفحات الأولى لمواقع "سي بي سي" و"ذا غلوب" و"مايل". 

وتعرّضت وسائل الإعلام الغربي الرئيسية لانتقادات طوال حرب إسرائيل على غزة لإظهارها انحيازاً لإسرائيل، سواء كان ذلك من خلال نشر المعلومات المضللة الإسرائيلية، أو مقدار الوقت المخصص للأصوات المؤيدة لإسرائيل مقابل إسكات الأصوات الفلسطينية أو المؤيدة لفلسطين.

وتوقع بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي أن وسائل الإعلام الغربي، التي كانت هادئة بشكل ملحوظ في اليوم الأول من الجلسة، ستستأنف تغطيتها في اليوم التالي عندما تقدم إسرائيل دفاعها، وهو ما حدث بالتأكيد.

وعلى سبيل المثال، بثت "بي بي سي" مرافعة الدفاع الإسرائيلية بعد صمتها بشأن جلسة الخميس.

المساهمون