الأمن التركي يعتقل صحافيَين سوريَين بعد جدل مع محلل سياسي

15 مارس 2023
الصحافي السوري أحمد ريحاوي (تويتر)
+ الخط -

أعلنت قناة أورينت السورية، فجر اليوم الأربعاء، عن اعتقال الأمن التركي عاملَين في القناة في مدينة إسطنبول، على خلفية شكوى تقدم بها محلل تركي إثر مشادة كلامية بينه وبين مقدم برنامج في القناة.

ونشرت "أورينت" بياناً جاء فيه: "السلطات التركية توقف مدير "أورينت" علاء فرحات ومقدم برنامج تفاصيل أحمد ريحاوي بعد شكوى تقدم بها المحلل أوكتاي يلماز إثر (مشاركته في) الحلقة التي بثت هذه الليلة".

ونشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً يظهر المشادة بين ريحاوي ويلماز، الذي كان غاضباً ويقول: "من أنتم حتى تتهموا الدولة التركية بالقتل".

وأعلن ناشطون تضامنهم مع الصحافيَين اللذين اعتقلهما الأمن التركي. وقال الحقوقي السوري التركي غزوان قرنفل في بيان له: "قرار اعتقال الإعلامي أحمد ريحاوي مذيع برنامج (تفاصيل) ومعه مدير قناة أورينت في تركيا علاء فرحات، غير قانوني لأنه جاء متعجلاً وسابقاً لأوانه، وقبل أن يتم عرض البرنامج باعتقادي أو حتى الاطلاع على مضمون الحلقة…".

بينما كتب الناشط مصطفى الديراني: "#تركيا #برنامج_تفاصيل أكتر كلمة مستفزة بهاللقاء كانت #من_أنتم هي الكلمة لحالها إلها بالقاموس السوري كتير من معاني القهر والظلم والفوقية والعنصرية...".

وكان الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية قد أعلن في بيان له صباح أمس، أنه "يتابع باهتمام بالغ الحوادث المؤسفة التي تحصل على الحدود السورية التركية من انتهاكات من قبل بعض العناصر من حرس الحدود التركي". وأضاف الائتلاف أنه "يعبر عن إدانته لأي انتهاك يمس الأبرياء"، مشيراً إلى "ضرورة محاسبة العناصر المتورطة في قتل وتعذيب عدد من الشبان السوريين، والحفاظ على الترابط الأخوي المميز الذي يجمع الشعبين السوري والتركي".

سوشيال ميديا
التحديثات الحية

وجاء ذلك بعد موجة احتجاجات من ذوي ضحايا وناشطين بعد وصول جثة لشخص ومعه سبعة جرحى، قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب على يد عناصر من حرس الحدود التركي بحسب ما نشرته إدارة معبر باب الهوى.

المساهمون