الأردن: افتتاح الدورة الـ38 من مهرجان جرش للثقافات والفنون

25 يوليو 2024
من افتتاح الدورة الـ38 من مهرجان جرش للثقافات والفنون (إكس)
+ الخط -

انطلقت الدورة الثامنة والثلاثون من مهرجان جرش الأردني للثقافات والفنون، أمس الأربعاء، بمشاركة فرق فنية محلية وعربية وأجنبية، في ظل دعوات شعبية واسعة لمقاطعة المهرجان بسبب العدوان الإسرائيلي على غزة منذ عشرة شهور.

وحضر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة حفل افتتاح فعاليات مهرجان جرش الثامن والثلاثين، وتم إيقاد شعلة المهرجان تحت شعار و"يستمر الوعد"، حيث حمل الشعلة الشاعر والوزير الأسبق حيدر محمود، في المسرح الشمالي في مدينة جرش الأثرية، معلناً انطلاق نسخة خاصة من التظاهرة الثقافية والفنية التي ستكون متضامنة مع الشعب الفلسطيني. وغادر الخصاونة بعد إيقاد الشعلة مباشرة.

ويقام المهرجان بشكل رئيسي على مسارح مدينة جرش الأثرية، شمالي البلاد، من 24 يوليو/ تموز الجاري إلى الثالث من أغسطس/ آب المقبل، فيما تستضيف العاصمة عمّان العديد من الفعاليات.

وقالت رئيسة اللجنة العليا للمهرجان وزيرة الثقافة هيفاء النجار، خلال الافتتاح، إنّ "المهرجان ينحاز للقضايا العربية وعلى رأسها قضية فلسطين، ويسعى للوقوف مع الشعب الفلسطيني في غزة وما يتعرض له الإنسان والمكان والبشر والحجر من قتل وتدمير وإفناء يعجز عنه الوصف، على يد الحكومة الصهيونية المتطرفة، ونُعبر في الوقت نفسه عن اعتزازنا بالمنجز الوطني وعلى مختلف الصعد، إذ كانت الثقافة فيه ولا تزال من المحركات الرئيسة لجل النشاطات الإنتاجية". وأضافت أن "الفن جزء من الكبرياء القومي وحضارة كل أمة"، ورأت في المهرجان "امتداداً لخط النور من عمان إلى القدس وغزة"، مؤكدة أن الأردن سيبقى يرمي قصة الصمود في مختلف أنواع الفنون.

بدوره، قال رئيس بلدية جرش أحمد هاشم العتوم إن "جرش التاريخ والحضارة تؤكد تضامن الأردنيين مع الأهل والأشقاء في غزة وفلسطين، وموقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية والعدوان الغاشم على غزة"، وتابع أن مهرجان جرش يشكل ظاهرة ثقافية واجتماعية واقتصادية وسياحية فريدة، ويحمل رسالة واضحة عن دور الأردن المحوري في إثراء الظاهرة الثقافية العربية والسياحية العميقة، كما يساهم المهرجان بدور رئيسي في إشراك الفعاليات المحلية وتركيز مشاركة المجتمع المحلي في برامجه وإيجاد فرص عمل لأبناء جرش.

وقُدمت في حفل الافتتاح مجموعة أعمال تتغنى بالأردن وتاريخه ودوره تجاه الشعب الفلسطيني، وعُرضت "مغناة مملكة الحضارات"، من كلمات حيدر محمود، وألحان وتوزيع الموسيقار المصري أمير عبد المجيد. وأدى المغناة المطربون محمد الحلو ومروة ناجي من مصر، ونداء شرارة ورامي شفيق من الأردن. كما عُرضت مغناة "ملك القلوب"، من كلمات الشاعر علي الفاعوري، وألحان وغناء الفنانة روز الور، وتوزيع المايسترو محمد عثمان صديق. 

وأدت الفنانة ديانا كرزون مغناة "موطن عبد الله"، من كلمات الشاعر صالح الشادي من السعودية، وألحان وتوزيع الفنان الأردني أيمن عبد الله. وغنت الفنانة المصرية مروة ناجي الأغنية الشهيرة "أرخت عمان جدائلها" للفنانة القديرة نجاة الصغيرة، من كلمات الشاعر حيدر محمود، وألحان الموسيقار الراحل جميل العاص. وأدى الفنان عمر العبداللات مزيجاً من الأغاني الوطنية. وشاركت في الحفل فرقة رف للفنون الأدائية، وأوركسترا المعهد الوطني للموسيقى بقيادة المايسترو محمد عثمان صديق. ومن تأليف مفلح العدوان وإخراج ناجي سلامة، عُرضت السردية التاريخية "مملكة الزمن.. ويستمر الوعد".

ويتضمن برنامج المهرجان أيضاً حفلات لفرق شعبية وفلكلورية أردنية وعربية وأجنبية، من بينها دار الأوبرا المصرية. وتشارك بفعاليات المهرجان 25 فرقة تمثل فولكلور دولها، إلى جانب العديد من البرامج والمسرحيات التي تعنى بالطفل، فضلاً عن وجود مشاركة مهمة لقطاع الشباب. كما تشارك أكثر من 40 دولة في فعاليات المهرجان من مسرح وشعر وفن تشكيلي.

وعلى هامش فعاليات المهرجان، هناك صناديق لجمع التبرعات للهيئة الخيرية الهاشمية، فضلاً عن "تبرع 40 فناناً تشكيلياً أردنياً وعربياً وأجنبياً بإيرادات لوحاتهم لأطفال غزة، سواء الذين يرقدون في المستشفيات الأردنية أو على أرض غزة".

يُشار إلى أن مهرجان جرش استمر منذ عام 1981 وحتى العام 2007 ليحل محله مهرجان الأردن في عمان، إلا أنه استؤنف مجدداً عام 2011، وألغي المهرجان عام 2021 بسبب جائحة كورونا لكنّه أقيم مجدداً عام 2022. وتعتبر جرش من أهم المدن الأثرية في الأردن، إذ يعود تاريخها إلى عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد، وهي تشتهر بأعمدتها ومدرجاتها وساحاتها ومعابدها وكنائسها، وهي إحدى أبرز الوجهات السياحية في البلاد.

المساهمون