استهلاك منتجات الألبان يقلل الإصابة بأمراض القلب

30 سبتمبر 2021
منتجات الألبان يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي (Getty)
+ الخط -

أظهرت دراسة جديدة بين أكبر مستهلكي منتجات الألبان في العالم أن أولئك الذين يتناولون كميات أكبر من دهون الألبان أقل عرضة لمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن يتناولون كميات منخفضة من الدهون. تقاس كمية دهون الألبان في الجسم بمستويات الأحماض الدهنية في الدم. 

وقالت الدراسة التي نشرت يوم الثلاثاء 21 سبتمبر/ أيلول، في مجلة "PLoS Medicine" إنه لا يوجد دليل على ارتباط تناول كميات أكبر من دهون الألبان بزيادة خطر الوفاة. دمج الباحثون نتائج الدراسة الجديدة التي أجريت على أكثر من 4000 شخص في السويد، مع نتائج 17 دراسة مماثلة أجريت على مواطنين في بلدان أخرى من العالم، وهو ما خلق نوعاً من الأدلة الأكثر شمولاً حتى الآن حول العلاقة بين مقياس استهلاك دهون الألبان وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وحتى احتمالات الوفاة.

وأوضح المؤلف الرئيسي في الدراسة، ماتي ماركلوند، الباحث في معهد جورج للصحة العالمية وجامعة أوبسالا أن العديد من الدراسات اعتمدت على قدرة الأشخاص على تذكر وتسجيل كميات وأنواع منتجات الألبان التي تناولوها، وهو أمر صعب بشكل خاص نظراً لأن منتجات الألبان شائعة الاستخدام في مجموعة متنوعة من الأطعمة. وأضاف ماركلوند في تصريح لـ"العربي الجديد" أن الدراسة الجديدة اتبعت نهجاً مختلفاً عن الدراسات السابقة، بحيث استبدلت قياس مستويات بعض الأحماض الدهنية في الدم، أو"اللبنات الأساسية" للدهون الموجودة في منتجات الألبان، بدلاً من الاعتماد على قدرة الأفراد على التذكر والتي من المحتمل أن تشوبها نسبة خطأ. 

يوفر هذا النهج الجيد مقياساً أكثر موضوعية لمقدار دهون منتجات الألبان التي لا تعتمد على الذاكرة أو جودة قواعد البيانات الغذائية. وقال الباحث إنه مع ارتفاع استهلاك منتجات الألبان في جميع أنحاء العالم، هناك حاجة إلى فهم أفضل للتأثيرات الصحية لدهون الألبان ومنتجات الألبان بشكل عام.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين رصدت لديهم أعلى المستويات من دهون الألبان، في الواقع أقل عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وللتحقيق في هذا الافتراض، قام فريق بحثي دولي بتقييم استهلاك دهون الألبان في 4150 سويديا بعمر 60 عاما عن طريق قياس مستويات الدم من حمض دهني معين موجود أساسا في منتجات الألبان وبالتالي يمكن استخدامه لتعكس كمية استهلاك دهون منتجات الألبان. على مدار 16 عاماً في المتوسط، قام الباحثون بمتابعة المشاركين لمعرفة عدد الأشخاص الذين أصيبوا بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وغيرها من أحداث الدورة الدموية الخطيرة، بالإضافة إلى عدد الذين ماتوا لأي سبب خلال هذا الوقت.

بعد التعديل الإحصائي لعوامل أخرى مرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل عوامل العمر والدخل ونمط الحياة والعادات الغذائية وأمراض أخرى، كان خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أقل بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات عالية من الأحماض الدهنية (مما يعني تناول كميات كبيرة من دهون الألبان) من أولئك الذين يستهلكون كميات أقل من هذه الدهون. تمكن الباحثون من التحقق من هذه النتائج من خلال الجمع بينها وبين نتائج 17 دراسة أخرى شملت ما يقرب من 43000 شخص من الولايات المتحدة والدنمارك والمملكة المتحدة، أكدت النتائج نفسها في مجموعات سكانية مختلفة.

خلصت الدراسة إلى أن منتجات الألبان يمكن أن تكون جزءاً من نظام غذائي صحي مع التركيز على اختيار بعض الأصناف دون غيرها، مثل استهلاك الزبادي بدلاً من الزبدة على سبيل المثال، أو تجنب منتجات الألبان المحلاة بالسكر. ورغم ذلك، تقترح بعض الإرشادات الصحية الأخرى على المستهلكين اختيار منتجات الألبان قليلة الدسم. لم يتجاهل الباحثون الدلائل على أن الدهون الأخرى مثل تلك الموجودة في المأكولات البحرية والمكسرات والزيوت النباتية غير الاستوائية يمكن أن يكون لها فوائد صحية أكبر من دهون الألبان. لكن الباحثين يشددون على غنى الدهون الموجودة في منتجات الألبان بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى ويمكن أن تكون جزءًا من نظام غذائي صحي.

دلالات
المساهمون