استغلال المونديال لإنجاز دراما رمضان

23 نوفمبر 2022
هل تتولّى إيميه صيّاح بطولة "السجن"؟ (دانييل فينتوريلي/ Getty)
+ الخط -

تعمل شركات الإنتاج على قدم وساق، من أجل الانتهاء من المسلسلات المقررة لموسم دراما رمضان 2023. ويبدو أن المنافسة قوية بين هذه الشركات، التي جندت مزيداً من العاملين لإنهاء التصوير مبكراً، في وقت ينشغل العالم ببطولة كأس العالم لكرة القدم في قطر. هكذا، سيعمد المنتجون على استغلال الفرصة ومحاولة الانتهاء من تصوير المسلسلات بعيداً عن الضوء هذه المرة.
وتؤكد المعلومات الخاصة أن فريق عمل مسلسل "للموت" دخل فعلياً في تصوير الجزء الثالث من العمل. وكان قد وصل إلى بيروت الأسبوع الماضي الممثل السوري فايز قزق، وزميله مهيار خضور، للبدء بتصوير مشاهدهما. وقالت معلومات إن فريق عمل المسلسل أجّل السفر إلى المغرب، حيث كان من المتوقع تصوير بعض المشاهد التي تعود لبطلتي القصة، سحر وريم. ويستكمل تصوير الحلقات في بيروت، إذ اعتمدت الكاتبة ندين جابرعلى حكايات جديدة، تمتد من الحارة الشعبية وصولاً إلى مافيات السلاح. ويبدو أن الممثل السوري فايز قزق قد استقدم من أجل هذا الغرض، إذ يعتمد في دوره على آلية جديدة في التجارة بالممنوعات. ولا يقتصر الأمر على بيروت، بل سيصل إلى تركيا والمغرب لاحقاً.
وفي بيروت، يعمل فريق شركة الصبّاح على اختيار ممثلين لمسلسل جديد عنوانه "السجن"، بطولة كارين رزق الله، ويشاركها معتصم النهار، في تجربة أخرى للأخير في الدراما المشتركة التي دخلها عام 2018 من خلال مسلسل "خمسة ونص"، من إخراج فيليب أسمر.
ويدخل مسلسل "وأخيراً"، قصة بلال شحادات وإخراج أسامة الناصر، مواقع التصوير منتصف الشهر المقبل. وتلعب دور البطولة نادين نسيب نجيم وقصي خولي.
واختارت شركة سيدرز آرت برودكشن المخرج إيلي السمعان الذي نفى في حديث سابق مشاركة الممثلة إيميه الصيّاح في المسلسل. وقال إن المفاوضات ما زلت قائمة مع مجموعة من الممثلين، ومن ضمنهم الصيّاح التي لعبت أخيراً دور البطولة في "رقصة مطر"، من إخراج جو بو عيد، وكتابة بيتر صومعة، وعُرض على منصة شاهد.
وتتكتم شركة "الصبّاح" نفسها حول مسلسل "نار نار"، الذي أعلن الممثل عابد فهد من دبي عن مشاركته في بطولته، إلى جانب كاريس بشار، وكلف بإخراجه محمد عبد العزيز. الأخير وصل إلى بيروت ويعمل حالياً على إتمام فريقه التقني، بعد أن راجع القصة مراراً؛ إذ ستكون أولى تجارب مخرج "ترجمان الأشواق" في الدراما المشتركة. وهذه المرة من بيروت بدلاً من دمشق. ويحكى عن تناغم بين الكاتب رامي كوسا والمخرج للخروج بنتيجة مرضية، بحسب المعلومات التي تؤكد أن القصة من وحي معيشي قائم إلى اليوم بين بيروت ودمشق، ما بعد الحرب في سورية، وما عاناه الطرفان.

سينما ودراما
التحديثات الحية

وفي ما يتعلق بأجندة الدراما السورية، فالعمل جار أيضاً لرسم صورة نهائية عن مشاريع درامية، يبدو أنها ستنافس هذه المرة أيضاً، بعدما أثبت المنتج السوري أنه قادر على مماشاة الواقع بصورة وقصص جيدة عرضت قبل عامين.
"مال القبان" يعتبر من المسلسلات التي اعتاد عليها الجمهور السوري والعربي، في ظل نجاح ثلاثية علي وجيه ويامن حجلي ككاتبين، مع المخرج سيف الدين سبيعي. وكذلك تعمل المخرجة رشا شربتجي على مسلسل "مربى العز"، ضمن ما يعرف بدراما "البيئة السورية".

المساهمون