اتهام التلفزيون التونسي بممارسة الرقابة على مسلسل "الجبل الأحمر"

04 ابريل 2023
اعتبر السياري أنّ الحجج المعطاة غير مقبولة (فيسبوك)
+ الخط -

اتهم الممثل والمخرج التونسي محمد السياري إدارة التلفزيون التونسي بممارسة الحجب وحذف مقاطع من مسلسل "الجبل الأحمر"، الذي أنتجه ويعرض على قناته الأولى.

وأكّد السياري، في تصريحات صحافية، أنّ عملية الحذف شملّت مقاطع تمّ تمثيلها، لكنها حُذفت من قبل إدارة التلفزيون، ولم تُحذف في المونتاج، نافياً ذلك عن مخرج العمل ربيع التكالي.

واعتبر أنّ "تبرير عملية حذف المشاهد بحجّة أنّها لا تتماشى مع طبيعة شهر رمضان أمر غير مقبول، خاصةً أنّ المختصين في التلفزيون سبق أن اطلعوا على السيناريو وأعطوا الموافقة عليه قبل الشروع في تصويره".

يُذكر أن مسلسل "الجبل الأحمر" هو واحد من عملين دراميين أنتجتهما القنوات التلفزيونية التونسية لشهر رمضان الحالي. وأنتج التلفزيون التونسي العمل من عشرين حلقة، الذي أخرجه ربيع التكالي، وأدى دور البطولة فيه كلّ من فتحي الهداوي ومحمد السياري ودليلة المفتاحي ونادية بوستة.

ويتناول المسلسل الحياة الاجتماعية في حيّ الجبل الأحمر، الذي يقع في أحد أحزمة البؤس المحيطة بالعاصمة التونسية، والمعروف بارتفاع منسوب الجريمة والعنف فيه.

ولم يحقّق المسلسل نجاحاً كبيراً حتّى الآن على صعيد نسب المشاهدة، بالمقارنة مع العمل التونسي الثاني "فلوجة"، الذي أنتجته قناة "الحوار" التونسي، وأخرجته سوسن الجمني.

وأرجع بعض النقاد سبب عدم تحقيق مسلسل "الجبل الأحمر" النجاح المتوقع إلى ضعف السيناريو، فيما أشار آخرون إلى برمجته في توقيت لا يحظى بنسب مشاهدة عالية.

المساهمون