إليكم الفائزين بجوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

24 مارس 2021
من الحفل أمس (فيسبوك)
+ الخط -

شهدت مصر، مساء أمس الثلاثاء، حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة الـ 23 من المهرجان القومي للسينما المصرية التي جاءت تحت عنوان "نسيم الروح"، ونظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، وذلك في مسرح الجمهورية بالعاصمة القاهرة. وجاءت الجوائز كالآتي:

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

حصل على الجائزة الأولى فيلم "بين بحرين"، والجائزة الثانية: فيلم "لما بنتولد"، والجائزة الثالثة فيلم: "عنها".

أما جائزة الإخراج، فحصل عليها المخرج أحمد عبد الله السيد عن فيلم "ليل خارجي"، بينما جائزة إخراج عمل أول حصل عليها المخرج أنس طلبة عن فيلم "بين بحرين".

وحصل على جائزة السيناريو كلّ من أماني موسى وكريم وليل عن فيلم "بين بحرين". وكانت جائزة التصوير لعبد السلام موسى عن فيلم "عنها".

أما جائزة أحسن ممثل دور أول، فقد حصل عليها الفنان خالد النبوي عن دوره في فيلم "يوم وليلة"، وجائزة التمثيل دور ثانٍ للرجال حصل عليها الفنان محمود فارس، عن دوره في فيلم "بين بحرين".

وكانت جائزة أحسن ممثلة دور أول قد ذهبت للفنانة منى هلا عن دورها في فيلم "ليل خارجي"، وجائزة أحسن ممثلة دور ثان حصلت عليها الفنانة عارفة عبد الرسول عن فيلم "بين بحرين" .

وحصل على جائزة التصميم الفني أنسي أبو سيف عن فيلم "عنها". فيما كانت جائزة الملابس من نصيب ريم العدل عن فيلم "ليل خارجي"، وجائزة المونتاج وحصل عليها  يامن زكريا عن فيلم "بين بحرين". أما جائزة الموسيقى فحصل عليها شريف الهواري عن فيلم "لما بنتولد"، وجائزة أحسن صوت حصل عليها الفنان محمد صلاح عن فيلم "ليل خارجي". وكانت جائزة خاصة للفنانة منحة البطراوي عن دورها في فيلم "زهرة الصبار".

الصورة
المهرجان القومي للسينما المصرية (فيسبوك)
(فيسبوك)

مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك

في أفلام التحريك، حصل على جائزة أنطون سليم للعمل الأول، المخرج محمد سعد محمود حماد عن فيلم bubble.

وحصل على جائزة لجنة التحكيم المخرج أسامة أبو زيد عن فيلم "السيد بنفسجي". لكن جائزة أفضل فيلم تحريك حصل عليها المخرج كريم سلطان عن فيلم shattered.

وفي ما يخص الأفلام الروائية القصيرة، حاز شادي عبد السلام جائزة العمل الأول للمخرج سيد عمر عن فيلم "افعل شيئاً يا حامد".

وذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى المخرج يوسف نعمان عن فيلم "هذه ليلتي". أما جائزة أفضل فيلم، فحصل عليها المخرج محمد فاروق عن فيلم "مشوار"

وبخصوص الأفلام التسجيلية، ذهبت جائزة سعد نديم للعمل الأول للمخرج أمير الشناوي عن فيلم "الكيلو 64".

أما جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة فحصل عليها المخرج محمد حسني ياسين عن فيلم "عندما يرضى الناس"، فيما جائزة أفضل فيلم تسجيلي حتى 15 دقيقة ذهبت للمخرج لؤي جلال عن فيلم "رسالة لوالدي" . 

وكانت جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة للمخرجة حنان راضي عن فيلم "المتاهة".

أما جائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة، فحصل عليها المخرج عمرو بيومي عن فيلم "رمسيس راح فين".

وأهدت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم التي حضرت الحفل، "أوسكار" المهرجان القومي للسينما المصرية إلى الناقد كمال رمزي، "تقديراً لتوليه المهمة الصعبة في استكمال فعاليات الدورة الثالثة والعشرين"، خلفاً للمخرج الراحل سمير سيف رئيس المهرجان السابق، والذي توفي خلال تجهيزه لأعمال الدورة الحالية.

كما كرمت عدداً من الشخصيات الفنية التي أثرت السينما المصرية وهم الفنان لطفي لبيب، والموسيقار هاني شنودة، ومدير التصوير سمير بهزان تسلمتها زوجته، واسم المخرج حسن الإمـام وتسلمت التكريم ابنته زينب. 

الصورة
المهرجان القومي للسينما المصرية (فيسبوك)
(فيسبوك)

من جانبه، قال رئيس صندوق التنمية الثقافية، فتحي عبد الوهاب، إنه تقرر عرض الأفلام الفائزة بجوائز المهرجان بمركز الإبداع الفني اعتباراً من 25 مارس/ آذار الجاري ولمدة أسبوع، كما سيتم عرض جميع الأفلام المشاركة يوم الأحد من كل أسبوع.

وفي كلمته، قال الناقد كمال رمزي إن المهرجان توقف منذ سنتين، الأولى بسبب وفاة المخرج الكبير سمير سيف، والسنة الثانية بعد انتشار جائحة كورونا، مضيفاً أن العمل السينمائي كله يمر بأزمة كبيرة بدءاً من الإنتاج وحتى دور العرض، ولكن في وسط هذه الظروف نجد مصر من البلاد القليلة التي استطاعت الصمود أمام تلك الازمة وأنتجت أكثر من 190 فيلماً، وشارك بالمهرجان، 170 فيلماً بين طويل وقصير وتسجيلي وتحريك. 

دلالات
المساهمون