إليكم أفلام إجازة منتصف العام الدراسي في مصر

10 ديسمبر 2021
تشارك منة شلبي في بطولة فيلم "من أجل زيكو" (Getty)
+ الخط -

تستعد السينما المصرية لفتح أبوابها لاستقبال عدد من الأفلام في أول مواسمها، وهو موسم منتصف العام الدراسي الذي يأتي متزامناً مع موسم رأس السنة الميلادية. أعلن صناع فيلم "من أجل زيكو" عرضه في إجازة منتصف العام الدراسي، تحديداً يوم الخامس من شهر يناير/ كانون الثاني المقبل. ونُشر عدد من الملصقات الدعائية المختلفة لأبطال العمل، وهم منة شلبي، وكريم محمود عبد العزيز، ومحمود حافظ، وتأليف مصطفى حمدي، وإخراج بيتر ميمي. تدور أحداث الفيلم حول زوجين يفوز ابنهما بجائزة كبيرة، ولكن تحدث العديد من المفارقات الكوميدية الاجتماعية حول هذه الجائزة.
وبعد تأجيل شهور طويلة، قرر القائمون على فيلم "العنكبوت" عرضه في سباق أفلام إجازة منتصف العام الدراسي، ومن المفترض أن يعرض في الخامس من الشهر المقبل. يدور الفيلم حول تاجر مخدرات يقع في العديد من المطاردات مع الشرطة، بعد تمكنه من استحداث مواد مخدرة جديدة وبيعها، وهو بطولة أحمد السقا، ومنى زكي، وظافر العابدين، ويسرا اللوزي، وإخراج أحمد نادر جلال.
يعد "العنكبوت" بمثابة عودة العمل بين الثنائي السقا ومنى زكي معاً بعد غياب سنوات طويلة؛ إذ قدما سابقاً أعمالاً ناجحة، كان أولها فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" عام 1998، ثم توالت أعمالهما معا وقدما أفلام "مافيا"، و"أفريكانو"، و"عن العشق والهوى"، و"تيمور وشفيقة. وكان اللقاء الأخير بينهما من خلال فيلم "من 30 سنة" الذي عرض عام 2016.
يشارك أيضا في السباق فيلم "الجريمة"، الذي يمثل عودة للتعاون الفني بين منة شلبي، وأحمد عز، بعد غياب استمر 11 عاما. تدور الأحداث في فترة السبعينيات، حول جريمة قتل تقع على سفينة وسط البحر، ويتم التحقيق فيها، والكشف أن المجرم أحمد عز مصاب بمرض نفسي، ومتورط في جرائم عديدة.

وبعد أن سبق وتم تحديد عدة مواعيد لطرح فيلم "قمر 14" في دور العرض، تقرر أخيراً أن يكون الموعد النهائي لعرضه سينمائيا يوم 29 من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري ليشارك في ماراثون أفلام منتصف العام.
الفيلم بطولة كل من خالد النبوي، وشيرين رضا، وياسمين رئيس، وأحمد الفيشاوي، وأحمد مالك، وغادة عادل، وإخراج هادي الباجوري، وقصة وسيناريو وحوار محمود زهران، وإنتاج أحمد السبكي. تدور أحداث العمل في خمس حكايات منفصلة، حول قصص الحب والعلاقات العاطفية، في إطار اجتماعي رومانسي.
وتستقبل دور العرض أيضا يوم 29 من الشهر الجاري فيلم "الكاهن"، الذي يجمع عدداً كبيراً من الفنانين المصريين والعرب، إذ يشارك فيه من مصر محمود حميدة، وحسين فهمي، وخالد النبوي، وفتحي عبد الوهاب، وأحمد فؤاد سليم، ومن سورية يشارك جمال سليمان، ومن الأردن إياد نصار، ومن تونس درة. القصة من تأليف محمد ناير، وإخراج المصري الفلسطيني عثمان أبو لبن. تدور أحداث العمل حول فكرة الجماعات الدولية السرية التي تسيطر على العالم.
ويشارك فيلم "مربع برمودا" في سباق أفلام موسم منتصف السنة، حيث تقرر عرضه يوم 22 من الشهر الجاري.
تدور أحداث الفيلم حول ظاهرة نفسية تصيب بطلي العمل، مصطفى خاطر، وعمرو عبد الجليل، ومعهما هنا شيحة، وشيرين رضا، وتتوالى الأحداث، التي قام بتأليفها هشام هلال وإخراج طارق رفعت.
ويوم 15 من الشهر الجاري، تقرر عرض فيلم "جريستا"، الذي تدور أحداثه في مناخ من التشويق من خلال فترتين، الأولى بالخمسينيات، والثانية في الوقت الحالي، عن طريق ثلاث علاقات رومانسية في ثلاث مراحل عمرية مختلفة، كما يسلط الفيلم الضوء على توافق المرأة الغربية مع الرجل الشرقي، عن طريق قصة حب بين شاب مصري وفتاة إيطالية.

العمل من بطولة كل من أحمد الفيشاوي، وأمير المصري، وكارولين عزمي، وعائشة بن أحمد، والقصة من تأليف معتز فتيحة، وإخراج أحمد يسري. وبعد مشاركته في الدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي، وحصول بطل العمل محمد ممدوح على جائزة أفضل ممثل، تقرر أن يطرح فيلم "أبو صدام" في دور العرض يوم 22 من الشهر الجاري. العمل بطولة محمد ممدوح، وأحمد داش، والقصة من تأليف وإخراج نادين خان.

وبعدما شارك في مهرجان البحر الأحمر السينمائي، تقرر عرض فيلم "بره المنهج" يوم 15 من الشهر الجاري. العمل من بطولة ماجد الكدواني، وروبي، ومن قصة وسيناريو وحوار وإخراج عمرو سلامة.

المساهمون