إليسا ونانسي عجرم في خلاف افتراضي

18 نوفمبر 2020
هل تسرعت نانسي عجرم في ردّها على إليسا؟ (2u2c)
+ الخط -

ليست المرة الأولى التي يقع فيها خلاف بين الفنانين اللبنانيين، وليست المرة الأولى التي تخرج فيها مغنية لتُعبر عن غضبها من زميلة لها.

هكذا تحولت حلقة تلفزيونية للمغنية إليسا، بُثّت قبل أسبوع، إلى نقطة خلاف بينها وبين الفنانة نانسي عجرم، المعروفة بهدوئها وعدم دخولها في حروب كلامية. ما هي الأسباب التي دفعت عجرم للخروج عن صمتها والرد المضاد على تغريدات إليسا؟ تغريدات أظهرت، منذ اللحظة الأولى للمعركة، قدرة صاحبة "يا مرايتي" على استيعاب عجرم ومعجبيها على "تويتر".

قبل أسبوع، عرضت محطة MTV اللبنانية حلقة احتفالية بمناسبة بلوغ إليسا عامها العشرين كمغنية، واستعرضت الأرقام التي حققتها على المواقع البديلة، وأوحت بأن إليسا هي الأولى عربياً. من دون شك، حققت إليسا نجاحات من حيث الشعبية، وفرضت نفسها في السنوات الأخيرة كناشطة لها آراء اجتماعية تدلي بها في مواقع التواصل. يشبه صعود إليسا في بداية الألفية الجديدة تقدّم وبداية رحلة نانسي عجرم الفنية، وتصدرها المشهد عام 2001 بعدما اختارت إدارة أعمال جديدة، وأصدرت ألبوم "آه ونص"، الذي لاقى رواجاً كبيراً، ووضع عجرم على السكة الصحيحة بعد محاولاتها الخروج إلى الضوء وإبراز موهبتها.

هذا التزامن في خروج المغنيتين إلى الضوء، أشعل نار المنافسة، خصوصاً في القاهرة، فشكّل تكتّل نانسي عجرم مع شعراء وملحنين مصريين تحدياً واضحاً لمواطنتها إليسا، التي عرفت كيف توظف حنكتها لجهة الفوز بأغنيات ناجحة من شعراء وملحنين مصريين، شكلوا خلال العقدين الأخيرين الحلقة الأقوى في صناعة الأغنية "الضاربة"، وبالتالي انعكس ذلك على بناء قاعدة شعبية لنانسي من خلال صورة المغنية "الشقية" وإثبات حضور إليسا كمغنية رومانسية. حتى الأمس القريب كان التنافس بين المغنيتين "شريفاً"، أقله في الشكل، تبعاً لتصريحات عجرم وإليسا في أكثر من مناسبة والتعبير عن المحبة والوئام وتبادل الواجبات العائلية. أدخل هذا التنافس بعض المشككين على الخطّ، واستطاع لأول مرة التغلّب على هدوء نانسي وإحراجها ثم خروحها برد مُستغرب من خلال تغريدة تستنكر من خلالها الكلام عن التفوق بلغة الأرقام على المنصّات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي، كرد أول على حلقة إليسا. الواضح هنا أن التباين البسيط في لغة الأرقام بين نانسي عجرم وإليسا يعتبر استخفافاً واضحاً في الإعداد، ولا يعكس بالضرورة الحقيقة كاملة، كون نتائج السباق متحركة بشكل يومي، وتخضع لشروط العالم الافتراضي، بعضها قابل للتوثيق، وبعضها الآخر مفتوح على أهواء قراصنة العالم الإلكتروني، والحسابات الوهمية الخاضعة للبيع والشراء من قبل فنانين ونشطاء آخرين.

لا يمكن اعتبار الخلاف الذي ظهر قبل أيام بين إليسا ونانسي عجرم خلافاً فنياً جدياً، بل بالإمكان توصيفه بأنه خلاف افتراضي لا يعدو كونه محرّكاً لنشاط المغنيتين بعد قرابة عام من فائض الركود العالمي، بسبب انتشار فيروس كورونا، وندرة الفعاليات والحفلات.

 

 

 

 

المساهمون