إلغاء الاحتفال بمئوية الفنان منير مراد في مهرجان الإسكندرية السينمائي

14 سبتمبر 2022
لا تاريخ محدد لميلاد منير مراد (فيسبوك)
+ الخط -

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط، المقرر انطلاقه في الفترة من 5 إلى 10 أكتوبر/ تشرين الثاني، إرجاء الاحتفال بمئوية الفنان منير مراد، بعد أن تأكد للناقد السينمائي أشرف غريب، المكلف بوضع الكتاب الخاص بتكريمه، عدم وجود تاريخ ميلاد محدد متفق عليه له.

وقال غريب إن كل المصادر المتاحة اختلفت على سنة الميلاد ما بين أعوام 1920 و1922 و1924 و1928 فضلاً عن عدم وجود بيانات خاصة به، لا فى نقابة المهن الموسيقية، ولا فى جمعية المؤلفين والملحنين.

وأضاف أن أسرة الفنان الراحل فى مصر والولايات المتحدة الأميركية لم تستطع حسم هذا الأمر، وعلى ذلك تقرر إرجاء تكريم منير مراد حتى يكون هناك متسع من الوقت، للاطمئنان إلى تاريخ محدد لميلاده.

وتحمل الدورة الثامنة والثلاثين للمهرجان اسم الفنان محمود حميدة، وتقام تحت رعاية وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني ومحافظ الإسكندرية اللواء محمد الشريف.

يشار إلى أنّ منير مراد التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، وفضّل أن يخوض مجال الفن، وعمل في العديد من الأفلام كمساعد مخرج، وبعدها بدأ بتلحين عدد من الأغاني في الأفلام، ومن أشهرها "حاجة غريبة"، و"دبلة الخطوبة"، و"أول مرة تحب"، و"ضحك ولعب وجد وحب"، كما قام ببطولة عدد من الأفلام، منها "أنا وحبيبي"، و"موعد مع إبليس"، و"نهارك سعيد"، ولكنه قرر بعدها أن يضع كل تركيزه في التلحين.

وتوفي مراد عام 1981 عن عمر يناهز 59 عاماً.

المساهمون