إشادات على مواقع التواصل في الأردن بمنفذ عملية معبر الكرامة ماهر الجازي: شعب واحد

08 سبتمبر 2024
من موقع عملية إطلاق النار على معبر الكرامة، 8 سبتمبر 2024 (إكس)
+ الخط -

استمع إلى الملخص

اظهر الملخص
- احتفت شخصيات أردنية بالسائق ماهر الجازي الذي نفذ عملية إطلاق نار على معبر الكرامة، مما أدى إلى مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين واستشهاده. تصدر وسما "الشهيد البطل" و"منفذ العملية" موقع إكس في الأردن.

- ماهر الجازي، من محافظة معان وعشيرة الحويطات، ينحدر من عائلة لها تاريخ نضالي طويل. كتب مراد العضايلة أن ماهر يجدد الكرامة ويرد على تهديدات نتنياهو للأردن.

- تفاعل العديد من الشخصيات الأردنية مع استشهاد ماهر، مشيدين ببطولاته وداعين لتهنئة أهله بالشهادة. أكدوا أن الأردن هو أرض الكرامة والفخر في الدفاع عن فلسطين.

احتفت شخصيات أردنية، اليوم الأحد، بسائق الشاحنة الذي نفذ عملية إطلاق نار على معبر الكرامة الحدودي مع الأردن، شرقي الضفة الغربية، والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة حراس أمن إسرائيليين واستشهاد المنفذ. ورغم إعلان وسائل الإعلام الإسرائيلية هوية الشهيد، وهو ماهر ذياب حسين الجازي البالغ من العمر 39 عاماً ويعمل سائق شاحنة ويحمل الجنسية الأردنية، إلا أنّ السلطات الرسمية الأردنية لم تعلن أي معلومة عن منفذ العملية.

وتصدر وسما "الشهيد البطل" و"منفذ العملية" موقع إكس في الأردن، حيث تغنى الأردنيون بالشهيد، مؤكدين أنّ هذه العملية "هي نتاج للعدوان الإسرائيلي وحرب الإبادة التي يشنها جيش الاحتلال على الشعب الفلسطيني.".

ووفق بيانات صورة من جواز سفر جرى تداولها في الإعلام العبري اليوم، فإن المنفذ هو ماهر حسين ذياب الجازي، من مواليد 28 إبريل/ نيسان 1985. وينحدر الجازي من محافظة معان، وتنتمي عائلته إلى عشيرة الحويطات في أذرح، إحدى قرى المحافظة.

ويقول ناشطون إن ماهر سليل عائلة الجازي التي أنجبت الشيخ هارون الجازي الحويطي، قائد سرية متطوعي أبناء الحويطات في معركة القسطل بالقدس عام 1948، ومن أبناء هذه العائلة أيضاً اللواء مشهور الجازي؛ أحد القادة الرئيسيين في معركة الكرامة عام 1968، ويعدّ من أحفاد الشيخ هارون.

وكتب المراقب العام لجماعة "الإخوان المسلمين" مراد العضايلة على موقع إكس: "الشهيد البطل ماهر الجازي يجدد الكرامة ويعيد أمجاد بطولة قبيلة الحويطات، أمجاد البطل الفريق مشهور الجازي قائد معركة الكرامة، وبطولات الشيخ هارون الجازي قائد كتيبة الحويطات في معارك القدس. ويرد على تهديدات (بنيامين) نتنياهو للأردن ويثأر للدم الفلسطيني المسكوب في غزة والضفة، ويؤكد وحدة المصير مع الشعب الفلسطيني".

من جانبه، قال الكاتب الصحافي ياسر أبو هلالة إنّ منفذ العملية، بحسب هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، ماهر ذياب حسين الجازي (من قبيلة الحويطات بدو معان) من أذرح قرى محافظة معان، هذه بالمناسبة بلدة الشيخ هارون الجازي رحمه الله، وهو ممن قادوا المتطوعين الأردنيين في معركة القدس عام 1948".

بدوره، كتب سمير مشهور: "يجب على كل الأردنيين أن يشدوا رحالهم اليوم وغدا إلى معان لتهنئة أهل الشهيد الجازي وقبيلته الحويطات بالشهادة، بالأمس مرّغ الجيش الأردني بقيادة مشهور حديثة الجازي الأرض في جيش الصهاينة، واليوم يرتقي الشهيد البطل ماهر الجازي مقبلاً غير مدبر ليكون أول شهيد أردني في معركة طوفان الأقصى".

وكتبت جمانة عادل: "من معبر الكرامة ارتقى هذا الشهيد البطل صاحب العزة والكرامة رحمك الله وتقبلك مع الشهداء، بالفعل شعب واحد مو شعبين".

أما بلال نزار ريان فكتب: "الأردن أرض الكرامة، أردن مشهور حديثة الجازي، وكايد مفلح عبيدات، وموفق السلطي. أردن الشهيد البطل الشريف ماهر الجازي، منفذ العملية البطولية وابن قبيلة الحويطات. هذا هو الأردن الذي نعرفه، الذي يسطر أبناؤه دوماً أروع ملاحم الفخر والشرف في الدفاع عن فلسطين".

 

المساهمون