إخلاء سبيل الصحافي المصري محمد مصطفى موسى

26 يونيو 2023
قبض على مراسلة موقع البوابة نيوز في نوفمبر الماضي (فيسبوك)
+ الخط -

أعلن المحامي الحقوقي المصري محمد رمضان، اليوم الاثنين، إخلاء سبيل الصحافي محمد مصطفى موسى، مراسل موقع "البوابة نيوز" الإخباري في محافظة الإسكندرية.

وكان موسى قد اعتُقل من مطعم يديره في منطقة سموحة بالإسكندرية في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وتعرض للإخفاء القسري في مكان غير معلوم مدة 9 أيام، قبل ظهوره أمام نيابة أمن الدولة متهماً في قضية تحمل رقم 1977 لسنة 2022.

وعانى موسى من أوضاع صحية سيئة داخل محبسه في سجن القناطر (رجال 1) بمحافظة القليوبية، شمال العاصمة القاهرة، كونه خضع لجراحة دقيقة في القلب قبيل اعتقاله، الذي ترافق مع إلقاء القبض على مئات من الناشطين في محافظات مختلفة بسبب دعوات التظاهر ضد الرئيس عبد الفتاح السيسي، المعروفة إعلامياً بـ"11/11".

وواجه موسى، على غرار باقي المعتقلين على ذمة القضية نفسها، اتهامات مزعومة بشأن "نشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها، والتحريض على ارتكاب جريمة إرهابية"، على خلفية كتابة ومشاركة منشورات عن الدعوة للتظاهر، بالتزامن مع انعقاد فعاليات مؤتمر المناخ (كوب 27)، الذي استضافته مدينة شرم الشيخ المصرية نهاية العام الماضي.

وفي عام 2022، تراجعت مصر إلى المركز 168 من أصل 180 دولة شملها مؤشر حرية الصحافة، الذي تعده منظمة "مراسلون بلا حدود".

المساهمون