أوليغ كونونينكو... أوّل شخص يقضي 1000 يوم في الفضاء

05 يونيو 2024
أوليغ كونونينكو خلال مؤتمر صحافي في كازاخستان، 2 ديسمبر 2018 (أوبري جيمينياني/ Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو يحقق رقمًا قياسيًا بقضائه ألف يوم في الفضاء، متجاوزًا الرقم السابق المسجل باسم جينادي بادالكا.
- كونونينكو، الذي بدأ رحلته الحالية في 15 سبتمبر مع رائدي فضاء آخرين، يعبر عن فخره بتحقيق هذا الإنجاز الجديد والمهم في مجال الفضاء.
- تعاون مستمر بين الولايات المتحدة وروسيا في محطة الفضاء الدولية، مع تمديد برنامج الرحلات الفضائية التبادلية حتى عام 2025، رغم التوترات السياسية.

أعلنت وكالة الفضاء الروسية (روسكوزموس)، الأربعاء، أنّ رائد الفضاء الروسي أوليغ كونونينكو (59 عاماً) صار أوّل شخص يقضي ألف يومٍ في الفضاء.

وحقّق أوليغ كونونينكو هذا الإنجاز، الثلاثاء، بعدما قام بخمس رحلات إلى محطة الفضاء الدولية منذ عام 2008. أمّا رحلته الحالية إلى المحطة الدولية فقد بدأت في 15 سبتمبر/ أيلول الماضي، عندما انطلق مع رائدة الفضاء من وكالة ناسا الأميركية لورال أوهارا، ومواطنه نيكولاي تشوب.

حقّق كونونينكو رقماً قياسياً تراكمياً للبقاء في الفضاء لأوّل مرّة في فبراير/ شباط الماضي، عندما تجاوز الرقم السابق المسجل باسم مواطنه جينادي بادالكا في العام 2015، وهو 878 يوماً و11 ساعة و29 دقيقة و48 ثانية. إذا انتهت مهمة كونونينكو كما هو مقرر في 23 سبتمبر/ أيلول المقبل، فسيكون قد أمضى إجمالي 1110 أيام في الفضاء.

وقال كونونينكو لوكالة الأنباء الروسية (تاس): "هناك وعي بأنك حققت شيئاً جديداً ومهماً، وأنك تجاوزت رقماً قياسياً، ووصلت إلى شيء لم يعرفه أحد قبلك. هذا يمنحك الثقة والفخر بالعمل الذي قمت به". أضاف أن زملاءه الأميركيين في محطة الفضاء الدولية كانوا من بين أوّل من هنأه على إنجازه.

تعد محطة الفضاء الدولية أحد المجالات القليلة التي لا تزال الولايات المتحدة وروسيا تتعاونان فيها بشكل وثيق بعد غزو موسكو لأوكرانيا في فبراير 2022. وأعلنت "روسكوزموس" في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أنّ برنامج الرحلات الفضائية التبادلية مع وكالة ناسا لنقل رواد الفضاء إلى محطة الفضاء الدولية قد تم تمديده حتى عام 2025.

(أسوشييتد برس)

المساهمون