"أميركا خارج الصندوق".. الولايات المتحدة كما يراها العالم

11 سبتمبر 2024
تقدم سلسلة "أميركا خارج الصندوق" منظوراً نقدياً حول الولايات المتحدة (التلفزيون العربي)
+ الخط -

تُعرَض غداً الخميس (12 سبتمبر/أيلول) الحلقة الأولى من السلسلة الوثائقية الساخرة المرتقبة "أميركا خارج الصندوق" التي سيقود عبرها الفنان الكوميدي والأكاديمي الفلسطيني-الأميركي، عامر زهر، الجمهور العربي في رحلة جريئة عبر الولايات المتحدة، مستعرضاً الجوانب السياسية والاجتماعية والثقافية، بأسلوب يجمع بين الفكر والفكاهة.

تقدم سلسلة "أميركا خارج الصندوق" منظوراً نقدياً حول الولايات المتحدة مع اقتراب واحدة من أكثر الانتخابات تأثيراً في التاريخ الحديث، من خلال نظرة متفحصة تشمل مواضيع متعددة يفتح عامر زهر باباً لإعادة النظر في المسلمات، والتفكير من زاوية مختلفة في دور الولايات المتحدة على الساحة الدولية.

السلسلة، حسب القائمين على إنتاجها في التلفزيون العربي، ليست سلسلة وثائقية عادية، إذ تتناول كل حلقة، بسخرية، موضوعاً بعينه يرسم صورة أكبر لأميركا كما يراها العالم. فمن تشكيل النظام السياسي الأميركي إلى نضالات الأقليات، يقدم البرنامج رؤية حادة وذكية حول القضايا الرئيسية التي تؤثر في المشهد السياسي للأمة مع اقتراب انتخابات 2024 الرئاسية، التي تشهد تجاذبات غير مسبوقة بين المرشحين الرئيسيين دونالد ترمب، وكامالا هاريس.

تدور كل حلقة من "أميركا خارج الصندوق" في ولاية أميركية مختلفة، مع اختيار الموضوعات بعناية لتعكس بعض الجوانب الأكثر إلحاحاً وتأثيراً في المجتمع الأميركي. فحلقة ولاية متشيغن تستكشف التاريخ العميق للعرب في أميركا وتأثيرهم المتزايد في انتخابات 2024 الرئاسية، فيما تستعرض حلقة واشنطن تشكل النظام السياسي الأميركي وكيف تؤثر تطوراته في الحوكمة اليوم.

أما حلقة نورث كارولينا، فتلقي الضوء على التقاطعات بين الدين والسياسة، مركزة على قوة البروتستانت الإنجيليين في تشكيل نتائج الانتخابات. وتسلط حلقة ولاية ميسوري الضوء على تاريخ العنصرية والعبودية لدى الأميركيين من أصل أفريقي وتأثير حوادث العنف العنصري بسلوك الناخبين. وفي حلقة مؤثرة، يُسرد تاريخ وحقوق السكان الأصليين في ولاية ساوث داكوتا، مع مقارنة للنضال الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

جدير بالذكر أن مقدم البرنامج الفلسطيني-الأميركي عامر زهر ليس مجرد فنان كوميدي بارز عُرف باستخدام الفكاهة والسخرية لتسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية الحرجة، ولكنه أيضاً كاتب، وأستاذ مساعد في كلية الحقوق بجامعة ديترويت ميرسي، وناشط في المجتمع العربي الأميركي. مزيجه الفريد من الفكاهة والتحليل النقدي يجعله المضيف المثالي لقيادة المشاهدين في هذه الرحلة العميقة لاستكشاف أميركا من جذورها التأسيسية إلى القضايا الرئيسية التي تشكل الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة.

المساهمون