ألبوم ITZY الجديد... لا تحتاج المرأة سوى لحذاء رياضي

08 اغسطس 2022
الفرقة خلال حفلة في سيول عام 2020 (شونغ سونغ ــ جون/Getty)
+ الخط -

أصدرت فرقة ITZY ألبوماً جديداً حمل عنوان Checkmate، وهو ألبوم قصير لفرقة الـK-Pop النسائية التي بدأت مسيرتها في 2019، وانفجرت شهرتها العالمية العام الماضي مع أغنيتها المنفردة The Feels.
يضم الألبوم 6 أغاني K-Pop تدمج بين اللغتين الإنكليزية والكورية؛ بالإضافة لنسخة إنكليزية خالصة من الأغنية الرئيسية في الألبوم Sneakers.
من دون مقدمات، يبدأ الألبوم بـ Sneakers، بإيقاعات مرحة ومفعمة بالطاقة، ترافقها كلمات حماسية ومحفزة على الرقص وبسيطة للغاية، لدرجة تجعلك تشعر بأن الأغنية ليست سوى إعلان لأحذية أديداس التي ترتديها فتيات ITZY في الفيديو كليب الخاص بالأغنية، وتتداخل فيه ثلاثة أزمنة: هكذا تظهر الفتيات بلقطات متعددة تحيلنا إلى القرن التاسع عشر ولقطات أخرى في القرن العشرين، بالإضافة للزمن المعاصر. لا وجود لروابط حقيقية بين اللقطات المختلفة متعددة الأزمنة سوى أحذية أديداس التي ترتديها فتيات الفرقة. تعزز ذلك الإحساس كلمات لازمة الأغنية المتمحورة حول الأحذية، ويرد فيها: "ارتدِ الحذاء الرياضي، استعد، هيا انطلق". 
لكن الأغنية فعلياً لها أبعاد أكثر عمقاً، تمكن قراءتها في المقاطع الأخرى التي تبين أن استخدام الحذاء الرياضي في عنوان الأغنية ولازمتها وفي الفيديو كليب، له جانب رمزي وأن الأغنية تحمل أفكاراً أبعد مما تبدو عليه للوهلة الأولى. حيث يرد في الأغنية: "أنا في طريقي الآن، أركض إلى القمة... أنا أطير، لا تحبطني لأنني لن أتوقف. لقد حصلت على كل شيء لأتمكن من اجتياز أي حاجز يعيق طريقي". ولعل القصد الأبعد للحذاء الرياضي، هو ما يساعد الفتاة على الركض إلى الأمام، لتأتي الإشارة إلى الحذاءش كسخرية من الأفكار الذكورية التي ترى بأن النساء عاجزات عن تحقيق أي إنجاز من دون مساعدة الرجال؛ فكل ما تحتاج له الفتاة للمضي بطريقها نحو النجاح هو حذاء "سنيكرز". 


تتابع فتيات ITZY اللعب على الثيمة ذاتها تقريباً في الأغنية التالية، Racer، التي تعتمد بشكل كبير على موسيقى التراب في إيقاعات معقدة وصادمة، مختلفة كلياً عن اللحن الـ"كيتشي" الذي تعتمده في الأغنية الرئيسية. في هذه الأغنية، تصف الفتيات الرحلة التي يعشنها في عالم الفن على أنها أشبه بسباق، مع اختيار كلمات محفزة على الركض ومواصلة الرحلة والمنافسة.

ثم تأتي أغنية What I Want التي تنتقل فيها الموسيقى إلى مساحات مختلفة، وتعتمد بشكل مفرط على الموسيقى التكنو.
أما في Free Fall، التي تعود فيها ITZY لاستخدام موسيقى الـEDM التي كانت شائعة في العقد الأول من الألفية، فتقوم الفرقة ببث جرعة جديدة من الأفكار النسوية المحفزة، فهي ترى أن النساء لسن مستقلات وحسب، بل أيضاً يصلحن للقيادة. يرد في الأغنية: "الأمر أشبه بركوب البحر، آمن بي واتبع قيادتي". وفي المقاطع الأخيرة من الأغنية، تحفز الفرقة على ممارسة ألعاب السقوط الحر، والثقة بالنجاة رغم هذا السقوط.

وفي النهاية، تأتي أغنية Domino لتعيد إلينا صوتاً مألوفاً، من خلال الاعتماد بشكل رئيسي على أصوات الغيتارات والغناء النسائي المتناغم معه. لتكمل في الأغنية الحديث عن السقوط والمشاركة في رحلة الحياة؛ لتحمل الأغنية إشارات إلى المصير المشترك، قبل أن يختتم الألبوم بالعودة إلى نقطة البداية، إلى رقصات الجري وأغنية Sneakers. 
 

المساهمون