أسبوع ميلانو للموضة: ألوان وفساتين فوق السراويل وحنين إلى التسعينيات

27 سبتمبر 2022
شاركت العارضة الشهيرة كيت موس في عرض بوتيغا فينيتا (أنتونيو كالاني/ أسوشييتد برس)
+ الخط -

طبع الحنين إلى تسعينيات القرن العشرين أسبوع ميلانو للموضة، الذي أسدل ستارته مساء الأحد على برنامج حفل بالعروض وبحضور المشاهير.

وفي عروض على أنغام أغنيات هادواي وأليزيه، شاركت نجمات مثل باريس هيلتون مع "فرساتشي" وكايت موس مع "بوتيغا فينيتا"، وأمكنَ التعرف على توجهات الموضة النسائية لربيع سنة 2023 وصيفها.

سروال الـ"كارغو"

سيكون نجم موسم الربيع والصيف المقبل بنطلون الـ"كارغو". وقد شكّل هذا النوع من السراويل، المستوحاة لعالم الموضة من البزات العسكرية، قطعاً أساسية من الأزياء التي راجت في تسعينيات القرن الماضي.

أعادت دور الأزياء الإيطالية إحياء الموضة هذا الموسم في نسخ أنيقة، فصنعتها "فِندي" مثلاً من أقمشة تقنية حريرية مع جيوب مزينة بشعار FF الشهير وأحزمة طويلة، فيما استعملت دار "جيل ساندر" أقمشة من الحرير بلون الشوكولاتة، واختارت "فرساتشي" اللون البنفسجي الأميري. أمّا "فيراري" التي أنتجت حتّى الآن ثلاث تشكيلات من الملابس الجاهزة فاعتمدت قماش الجينز الباهت، بينما فضّل "دولتشه إيه غابانا" تلك الممزّقة والمطعّمة بالثقوب.

(أنتونيو كالاني/ أسوشييتد برس)

الفستان فوق السروال

برزت على منصات العروض أيضاً، الفساتين المخصصة للارتداء فوق السروال. قدّمت "برادا" قمصان نوم طويلة من الطراز القديم شفافة كلياً، تُرتدى فوق طقم كامل مؤلف من قميص وبنطلون. أمّا "فِندي"، فنسّقت التنانير الفوقية والفساتين الشفافة مع السراويل الواسعة. وبرز النمط نفسه عند "جيل ساندر" من خلال فساتين قطنية بلا أكمام تصبح بمثابة قمصان طويلة جداً للرجال يرتدونها فوق شورت برمودا أو بنطلون.

بالنسبة للنساء، فيتمّ أيضاً تنسيق فساتين ذات شراريب مع السراويل. وفي تشكيلة "إمبوريو أرماني" الجديدة، سترات فضفاضة فوق سراويل نسائية نابعة من اهتمام جورجيو أرماني بالثقافات غير الغربية.

(أنطونيو كالاني/ Getty)

اللمعان... من الحرير أو الساتان

وحضرت القمصان والفساتين والسراويل والسترات المصنوعة من الحرير أو الساتان في كلّ العروض خلال أسبوع ميلانو، ويتوقع تالياً أن تكون رائجة خلال الصيف المقبل. واستحضرت دار "روبرتو كافالي" مثلاً الفساتين الحريرية الكبيرة العاجية اللون التي تذكّر ببريق هوليوود في العصر الذهبي للسينما.

وفي تشكيلة "بوتيغا فينيتا" الجديدة تُضفي تفاصيل وشاح حريري معلق على الظهر حركة على اللواتي يرتدينه. أمّا "برادا" فتخرج الفساتين المنسدلة من الجو الحميمي بفضل ظلال الألوان الدافئة. فهي مجعّدة، كما عند "فرساتشي" التي جعلت فستانها الطويل من الحرير الأسود والدانتيل فستان زفاف.

(ألبيرتو بيتزالي/ أسوشييتد برس)

الفستان المحبوك

لم تشذّ دار "ميسوني" التي تشتهر بالحياكة عن توجهّها، ومع ذلك ابتعد مديرها الفني الجديد فابريزيو غرازيولي عن الأنماط المألوفة لديها وعن تشكيلة ألوانها المتغيرة، لتقديم مجموعة من الفساتين الضيقة المحبوكة بألوان الأصفر والأزرق السماوي والأرجواني.

الصورة
(أنتونيو كالاني/ أسوشييتد برس)

ألوان وفواكه

وطغت الألوان وأنماط الفاكهة على تشكيلات بعض المصممين. وزينت أنماط التفاح والكمثرى والكرز، بأحجام صغيرة وكبيرة قطع تشكيلة "بينيتون"، تحت قيادة مديرتها الفنية الجديدة أندريا إنكونتري.

الصورة
(ألبيرتو بيتزالي/ أسوشييتد برس)

أما "روبرتو كافالي"، فقد زيّنت الفساتينَ بأنماط العنب وأشجار النخيل والأناناس وسواها. وبالنسبة إلى "موسكينو"، اعتمد جيريمي سكوت أنماطاً "منفوخة"، كالعوامات المطاطية والفرش الهوائية الأخرى.

(فرانس برس)

المساهمون