أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

30 يوليو 2022
انتشار تسجيل قديم لسيف الإسلام القذافي (جيسون فلوريو/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية، رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: تسجيل صوتي جديد وجّهه سيف الإسلام القذافي في الأيام الماضية حول الأوضاع في ليبيا

الحقيقة: تداول مستخدمون تسجيلاً صوتياً للقذافي قالوا إنه جديد، يتحدّث فيه عن إصلاحات وحملة للنهوض بليبيا. بينما التسجيل قديم يعود إلى حوار أجراه القذافي الابن مع قناة  الجزيرة في كانون الأول/ديسمبر من عام 2006، ضمن برنامج "لقاء اليوم".  

الادعاء: صورتان تقارنان بين احتفالات في إثيوبيا بملء سدّ النهضة، فيما المصريون يحتفلون بمباراة كرة قدم

الحقيقة: تداول مغردون ومستخدمون لموقع فيسبوك صورتين تقارنان بين احتفالات في إثيوبيا بملء سدّ النهضة، فيما يلتهي المصريون باحتفال بمباراة كرة قدم، في إشارة إلى الفرق في جدية التعاطي مع أزمة سد النهضة. لكن في الحقيقة أنه لا علاقة للصورتين بسد النهضة، فالأولى تعود لاحتفالٍ دينيّ منذ سنوات في إثيوبيا، والثانية ملتقطة خلال افتتاح كأس أمم أفريقيا عام 2019.

الادعاء: صورة لمقتدى الصدر بالزي العسكري في العراق حديثًا

الحقيقة: انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور قيل إنها حديثة لزعيم "التيار الصدري" في العراق، مقتدى الصدر، وهو يتجول بالزي العسكري، إلا أن الصورة قديمة، وتعود إلى يوليو/تموز عام 2016.

الادعاء: صحيفة ليكيب الفرنسية تصنّف فريق الوداد البيضاوي كأفضل نادٍ عربي في السبع سنوات الأخيرة وتصفه بأسد العرب

الحقيقة: الادّعاء مضلّل، إذ لم تصنّف صحيفة ليكيب فريق الوداد البيضاوي كأفضل نادٍ عربي، ولم ينشر الموقع الرسمي للصحيفة الخبر، كما لم ينشره أي مصدر رياضي موثوق.

المساهمون