أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

09 يوليو 2022
لم تمنع السعودية الشيخ محمد العيسى من الخطابة يوم عرفة (دليل سليمان/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: السعودية منعت الشيخ محمد العيسى من الخطابة يوم عرفة

الحقيقة: زعمت صفحات أن السلطات الدينية السعوديّة منعت الشيخ محمد العيسى من الخطابة يوم عرفة، في ظلّ الجدل الذي تثيره مواقفه عن اليهود وإسرائيل بين المسلمين. لكن الادّعاء غير صحيح، والعيسى ظهر خطيباً في مسجد نمرة في عرفة ظهر الجمعة.

الادعاء: معجزة ظهور سلّم نحو السماء

الحقيقة: مئات آلاف المشاركات حققها فيديو، يعود إلى التداول مع كلّ موسم حجّ، يدّعي ناشروه أنّه يصوّر "معجزة ظهور سلّم نحو السماء" فوق قبّة المسجد النبوي في المدينة المنوّرة. لكن ما يظهر في الفيديو حقيقة هو الفراغ بين المظلّات في باحة المسجد.

الادعاء: السودان طردت الممثّل الخاص للأمم المتحدة

الحقيقة: عقب دعوة الممثّل الخاص للأمم المتحدة في السودان فولكر بيرتس السلطات السودانيّة لتجنّب العنف في تعاملها مع المتظاهرين، ظهر خبر يدّعي أن الخرطوم أبلغته بوجوب مغادرة البلاد ضمن مهلة من ساعات. لكن الادعاء غير صحيح.

الادعاء: وفاة شخصين جراء أعمال الشغب التي تلت مباراة فريقي الوداد والمولودية

الحقيقة: تداول مستخدمون خبراً عن وفاة شخصين جراء أعمال الشغب التي تلت مباراة فريقي الوداد والمولودية في الدوري المغربي لكرة القدم. إلا أنّ السلطات لم تعلن عن أيّ وفيات، بل نفت ولاية أمن وجدة تسجيل حالتي وفاة إثر أعمال الشغب.

المساهمون