أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

16 ابريل 2022
يتواصل انتشار الأخبار الزائفة عن الغزو الروسي لأوكرانيا (دانييل هارفي غونزاليس/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: احتجاجات في أوروبا على تردّي الأوضاع المعيشية في ظل الحرب على أوكرانيا

الحقيقة: ظهرت على مواقع التواصل صور قيل إنها تُظهر احتجاجات في مدن أوروبية عدة على تردّي الأوضاع المعيشية في ظل الحرب الروسية الأوكرانية. لكنّ هذه الصور التقطت في الحقيقة في أوقات سابقة بين العامين 2016 و2021.

الادعاء: جزائريون ينظمون تظاهرة أمام مقر "فيفا"

الحقيقة: انتشر فيديو زُعم أنّه لتظاهرة نفّذها جزائريون أمام مقر "فيفا" في سويسرا احتجاجاً على "الظلم التحكيمي" الذي أخرج منتخب بلادهم من تصفيات مونديال 2022. الفيديو يوثّق تظاهرة في بريطانيا عام 2019، أثناء الاحتجاجات ضد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

الادعاء: الرئيس الروسي يضحك في عرض قدمه فولوديمير زيلينسكي

الحقيقة: نشرت وسائل إعلام وحسابات، فيديو قيل إنه يُظهر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يضحك في عرض مسرحي هزلي قدّمه فولوديمير زيلينسكي، الممثل السابق الذي يتولى الآن سدة الرئاسة في أوكرانيا. لكنّ الفيديو مركّب من مقطعين منفصلين.

الادعاء: شيخ الأزهر ينتقد مسلسل "فاتن أمل حربي"

الحقيقة: تداولت صفحات وحسابات مصرية منشوراً ينسب لشيخ الأزهر، أحمد الطيب، تصريحاً ينتقد فيه مسلسل "فاتن أمل حربي" ويصفه بأنّه "يحرّف معاني القرآن". لكنّه مجرد ادعاء، إذ إنّ شيخ الأزهر لم يدلِ بأي تصريح من هذا النوع. إلا أن مركز الأزهر العالمي للفتوى أصدر بياناً إعلامياً، اليوم، حذر فيه من "تشويه المفاهيم الدينية والقيم الأخلاقية بهدف إثارة الجدل وزيادة الشهرة والمشاهدات" والانتقاص من علماء الدين في "بعض الأعمال الفنية"، وتطرق أيضاً إلى قضية الزواج وحضانة الأطفال بعد انفصال الوالدين، ما اعتبره متابعون تلميحاً إلى مسلسل "فاتن أمل حربي" الذي يعرض حالياً ويلقى رواجاً واسعاً.

 

المساهمون