أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

26 مارس 2022
الأخبار المتداولة حول زيارة بوتين إلى مصر كاذبة (ميكيل كليمنتيف/سبوتنيك/فرانس برس)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يزور مصر

الحقيقة: ادعت صفحات مصرية أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور مصر، مع تحديد الإثنين الماضي أو الذي قبله على أنه موعد الزيارة. لكن التاريخين انقضيا من دون هبوط بوتين في القاهرة، ومن دون إصدار أي إعلان عن زيارة من هذا النوع.

الادعاء: صبي يسقط "بسهولة" طائرة "بيرقدار" التركية

الحقيقة: تنتشر صورة يقال إنّها تظهر طائرة "بيرقدار" التركيّة المسيّرة التي تستخدمها أوكرانيا في مواجهة القوات الروسيّة، بعدما أسقطها "بسهولة" صبيّ من دونباس. الادعاء خطأ، والصورة منشورة في 2019 على أنّها لطائرة تركية أسقطت في ليبيا.

الادعاء: وفاة حكم كرة القدم الدولي السابق المصري جمال الغندور

الحقيقة: تتداول حسابات وصفحات خبراً يزعم وفاة حكم كرة القدم الدولي السابق المصري جمال الغندور. لكنّ الخبر المتداول زائف، إذ نفى الحكم المصري السابق جمال الغندور الشائعة، كما أكد نجله لمواقع إخبارية مصرية أنّ والده بخير وبصحة جيدة.

الادعاء: بولندا نحو افتتاح قنصلية لها في الصحراء الغربية

الحقيقة: زعمت صفحات إخبارية أن السفارة البولندية في الرباط تعتزم افتتاح قنصلية لها في مدينة العيون في الصحراء الغربية. إلّا أنّ الادعاء زائف، إذ نفت السفارة البولندية في الرباط، في تغريدة لها، اعتزامها فتح قنصليّة في الصحراء الغربية.

المساهمون