أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

05 مارس 2022
صورة بوتين على غلاف "تايم" مفبركة (فيسبوك)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: رفع العلم الروسي في مدينة خاركيف

الحقيقة: في ظلّ تواصل العمليات العسكريّة الروسيّة في أوكرانيا، لا سيما في مدينة خاركيف، تداول مستخدمون صورة قيل إنها تُظهر رفع العلم الروسي هناك. الصورة قديمة، وتعود لتظاهرة مؤيدة لروسيا عام 2014 ولا شأن لها بالتطوّرات الميدانية الحالية.

الادعاء: غلاف لمجلة "تايم" يصور الرئيس الروسي بشارب كهتلر

نشر مستخدمون ما ادّعوا أنّه غلاف لمجلّة "تايم" عليه صورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشارب كشارب الزعيم النازي أدولف هتلر. الصورة تصميم اقترحه مصمّم في حسابه على "تويتر"، وليست غلافاً حقيقياً للمجلّة الأميركيّة الشهيرة.

الادعاء: الرئيس الروسي قال لنظيره الفرنسي إنّ "الدول التي تحترم المثلية ليست لها آراء تُحترم"

الحقيقة: زعم مغردون أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنّ "الدول التي تحترم المثلية ليست لها آراء تُحترم". التصريح المتداول زائف، ولم يصدر عن الرئيس الرئيس الروسي أيّ تصريحات في هذا الخصوص.

الادعاء: برنار هنري ليفي في أوكرانيا

الحقيقة: شاركت صفحات وحسابات على مواقع التواصل صورة قيل إنّها توثق ظهور المفكر الفرنسي برنار هنري ليفي عند أحد المحاور في أوكرانيا أخيراً. الادّعاء مضلّل، والصورة تعود لزيارة قام بها ليفي عام 2020 إلى مواقع للجيش الأوكراني.

المساهمون