أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

19 فبراير 2022
لم يُصنف الحسين عموتة أحسن مدرب عربي حالياً (مايكل ريغان/Getty)
+ الخط -

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع. وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: الرئيس المصري يرحب بشابة مقعدة في "لفتة إنسانية"

الحقيقة: انتشر فيديو قيل إنه يُظهر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرحّباً بشابّة مقعدة، خلال افتتاح معرض للطاقة في القاهرة، في ما اعتُبر "لفتة إنسانيّة". لكن ناشري الخبر لم يشيروا إلى أن هذه المرأة هي وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الحرّار.

الادعاء: سرقة أطفال من عائلاتهم في السويد

الحقيقة: تداول مستخدمون فيديو ادّعوا أنّه يظهر "سرقة أطفال" من عائلاتهم في السويد، وسط اتهام هيئة الخدمات الاجتماعية هناك بانتزاع أبناء اللاجئين السوريين عنوة من عائلاتهم. لكن الفيديو يظهر عناصر في هولندا يأخذون أطفال أمّ روسيّة عام 2012، بعد نزاع مع الوالد.

الادعاء: منظومة صواريخ روسية إلى الحدود الأوكرانية

الحقيقة: شارك مغردون صورة قالوا إنها لمنظومة صواريخ روسية في طريقها إلى الحدود الأوكرانية. إلا أن الصورة قديمة، وتعود إلى عام 2014، أثناء مرور مركبة عسكرية تحمل منظومة صواريخ "إس-400" الروسية، خلال عرض عسكري في موسكو.

الادعاء: تصنيف الحسين عموتة أحسن مدرب عربي

زعمت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تصنيف المدرب المغربي الحسين عموتة كأحسن مدرب عربي حالياً، ونسب الخبر إلى صحيفة باسم "أبو ظبي الرياضية". لكن في الحقيقة لا وجود لصحيفة بهذا الاسم، والخبر زائف.

المساهمون